يقول العلماء من جامعة كاليفورنيا بأن 70% من الأشخاص في العالم لا يعرفون كيف يقومون بتنظيف أسنانهم بطريقة سليمة، وقام العلماء بعمل دراسة بهذا الخصوص، وكانت النتائج مفاجئة: 1 من 10 أشخاص يعانون من "الترتار"، ترسبات على الأسنان.
 وذكر العلماء بأن التنظيف السليم للأسنان يساعد في منع الإصابة بالتسوس، والتجاويف وإصابات اللثة والترسبات الكلسية على الأسنان، 

 ولكن ما هي الطريقة السليمة لتنظيف الأسنان؟
 وفقا للعلماء، يجب أن تقوم بتنظيف أسنانك بزاوية 45، عند تنظيف الاسنان، لا تقم بعمل حركات سريعة أو طويلة ولا تضع ضغطاً كبيراً على فرشاة الأسنان لفرك اللثة (الفرك الشديد للثة يمكن أن يسبب حساسية الأسنان واللثة)، يجب أن تكون حركة التنظيف شبيهة بحركة المسح –

 بحيث تتحرك الفرشاة من اللثة إلى طرف السن الخارجي، ومن الهام أيضا أن تقوم بتنظيف الأسنان من الداخل إلى الخارج، مع الاهتمام بشكل خاص بتنظيف الأسنان الداخلية والمخفية.

 عند تنظيف الأسنان الداخلية يجب تنظيفها من السطح ومن الجوانب للتأكد من إزالة كل الترسبات والطعام العالق على الحواف القريبة من اللثة، المضمضة لا تكفي حتى لو استعملت محلول تنظيف الأسنان، يجب فرك الأسنان بفرشاة مناسبة بلطف ولمدة 2-3 دقائق. كذلك يجب تغير فرشاة الأسنان بعد 2 شهر من الاستعمال وبعد الإصابة بالزكام أو الالتهابات الفموية لمنع الإصابة بالعدوى.