Large

أمريكا تتجسس على مستخدمي ياهو وغوغل

وثائق قام بتسريبها موظف الاستخبارات الأميركية السابق "إدوارد سنودن" تكشف أن وكالة الأمن القومى قامت بالتجسس على مراكز بيانات محركي البحث "غوغل" و"ياهو" حول العالم.

 

 

كشفت وثائق سرية تم تسريبها عن أن وكالة الأمن القومى الأميركية NSA تعاونت مع محطة تجسس البريطانية GCHQ لاختراق مراكز بيانات "غوغل" و"ياهو" للتجسس على المستخدمين، وفقا لما ذكرت صحيفة" إندبنتنت" البريطانية.

وقد قامت الوكالة بجمع معلومات ضخمة من ملايين المستخدمين حيث تجسست على الرسائل الإلكترونية المتبادلة والصور ومقاطع الفيديو والصوت.

وتم إطلاق اسم "ماسكولار" على عملية التجسس التي تعد الثانية بعد عملية "بريزم" التي تم الكشف عنها من قبل وسبب ضجة كبيرة لانتهاكها الحريات الشخصية.

وفيما رفض المسئولون في البيت الأبيض ووكالة الأمن القومى الرد على أي يتعلق بعملية الإختراق الجديدة فإن "غوغل" أعلنت في بيان رسمي أنها قلقة من الإدعاءات حول اختراق الحكومة الاميركية لمراكز بياناتها، مضيفة أنها لا تعلم بهذا النشاط، وأكد الشركة في البيان أنه قلقة منذ زمن طويل حيال هذا النوع المحتمل من المراقبة ولهذا السبب تواصل إضافة المزيد من التشفير لخدماتها وروابطها

 

 

وقد أكد محرك "ياهو" في بيان أنه تم وضع وسائل مراقبة شديدة الصرامة لحماية أمن مراكز حفظ البيانات، مضيفا أنه لم يتم السماح  بالوصول إلى هذه المراكز لا لوكالة الأمن القومي الأمريكية أو لأي وكالة حكومية غيرها.