كيف تحمي نفسك من هشاشة العظام؟
كسر الورك ليس مثل اي كسر أخر، فهناك إمرأة واحدة من كل أربع نساء,, يعانين من كسور الورك، لا تخرج من المستشفى ,, بل تموت هناك، وفقا لإحصائية مقدمة من جمعية ترقق العظام الوطنية في المملكة المتحدة.,

والأسوأ من ذلك، يمكن ان تعاني امرأة من كل خمس نساء من ثلاثة كسور قبل تشخيص عظامها بالهشة ,, وهذا ليس بالامر المستغرب، لأن النساء بعد الوصول الى سن انقطاع الدورة الشهرية، يمكن أن يفقدن ثلث كثافة العظام خلال ثلاث سنوات .

وتؤكد أحدث تقارير جمعية ترقق العظام الوطنية على ضرورة التخفيف من المعاناة التي تمر بها النساء بسب التشخيص المتأخر.

وفي استطلاع للرأي شمل على 1.551 شخص من جميع أنحاء بريطانيا، بما في ذلك 972 امرأة تراوحت أعمارهن ما بين 50-70 تعرضن لكسور في العظام، تبين بأن الأطباء والممرضات فشلن في متابعة النساء المعرضات للخطر أكثر.

في المجموع، قالت 1 من كل 8 نساء تعرضن لأكثر من ثلاثة كسور في العظام أنهن لم يناقشن موضوع هشاشة العظام مع أطبائهن أبدا.

 وتعاني حوالي 2.3 مليون امرأة فوق سن الخمسين من مشكلة هشاشة العظام، ويمكن أن تسبب الاصابة التوقف عن العمل لمدة 40 يوما لكل كسر.

كما اظهرت التقرير ان كسور العظام يمكن ان تسبب مشاكل كبيرة، في قيادة السيارة؛ القيام بالأعمال المنزلية؛ الاستحمام والاهتمام بالنظافة الشخصية؛ طهي الطعام؛ بينما قالت 1 من كل 10 نساء بانها لم تكن قادرة على زيارة الأهل والأصدقاء. وتعاني نصف النساء على الاقل وخمس الرجال فوق سن 50 من مخاطر الاصابة بالكسور.

هشاشة العظام: القاتل الصامت


هشاشة العظام "مرض صامت" بسبب عدم وجود أعراض قبل الكسر. ومع ذلك، تعرض اي شخص لكسر في العظام، يزيد من خطر التعرض لكسر آخر – هشاشة العظام - تزيد بشكل كبير.


كيف تمنع هشاشة العظام؟


- لا تدخن . التدخين يضاعف من هشاشة العظام .

-  تناول الكالسيوم وفيتامين د. كبار السن الأصحاء الذين يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين (د) لديهم مخاطر أقل للاصابة بكسور العظام.
  معظم النساء لا يحصلن على ما يكفي من الكالسيوم أو فيتامين (د) في وجباتهن الغذائية، وهن بحاجة إلى اخذ ملاحق.
 تختلف الكميات الموصى بها يوميا حسب العمر .