10 أغذية يوصى بها ضمن ريجيم المرضعة 

 

كثير من النساء بَعد الولادة يرغبن فِى التخلص مِن الوزن الزائد نتيجة الحَمل من المهم ان تعرف الامهات المرضعات ان جَودة حليبهن تبقى ثابتة تقريبا دون علاقة بالطعام الذي يتم تناوله. في حَال عَدم تلقي الجسم المواد اللازمة للحليب مِن الغذاء، فانه يقوم بتحليل هذه المواد من المَخزون المتواجد في الجسم ليحصل عليها. بالرغم من ذلك، من المفضل تحضير قائمة اطعمة خاصة لفترة الحمل بحيث تشمل اطعمة صِحية ومغذية.
 من المهم جعل الاغذية العَشرة التالية جزءا ثابتا مِن قائمة الطعام ضِمن ريجيم المرضعة، اذ انها مُهمة للام وَطفلها معا.

السلمون
السَلمون هو احَد افضل الاغذية للام الحديثة الولادة. كذلك الامر بالنسبة للاسمَاك الدهنية الاخرى، اذ ان السَلمون غني بالدهن نوع DHA. الـ DHA ضروري لتطور الجهاز العصبي لدى الرَضيع. يحتوي حليب جَميع الامهات على الـ DHA، غير ان تركيزه يكون اعلى لدَى النساء اللواتي يستهلكن الـ DHA مِن الغذاء. توصي ادارة الاغذية والادوية الامريكية (FDA) النساء بتحديد كمية الـ DHA التي تتناولنها الى 12 غراما في الاسبوع، وذلك بسبب امكانية التعرض لمَادة الزئبق.

مشتقات الحليب قليلة الدسم
تعتبر مُشتقات الحليب، مثل اللبن، الحليب، والجبنة، عناصر هَامة جدا للارضاع الصحي والالتزام بريجيم المرضعة. فبالاضافة الى احتوائها عَلى البروتين، الفيتامينات مجموعة B، فيتامين D، تشكل مشتقات الحَليب احد افضل المصادر للكالسيوم. يكون حليب الام غنياً بالكالسيوم ليساعد عظام الطفل على التطور. لذلك، من المُهم ان يشمل الطعام اغذية غنية بالكالسيوم تكفي لتعويض جسم الام عن الحليب الذي تخسره عند الارضاع. احدى الطرق للقيام بذلك هِي بواسطة شرب عِدة كؤوس مِن الحليب على الاقل كل يوم، كجزء مِن قائمة الطعام.

لحم البقر القليل الدسم
من المهم ان تحافظ الام الحديثة الولادة على درجة مرتفعة من الحَديد في الجسم. قد يؤدي نقص الحَديد الى الضعف وقلة الطاقة. يعتبر لحم البَقر القليل الدسم مصدرا ممتازا للحديد، وذلك بالاضافة الى احتوائه على البروتين وعلى الفيتامين B12 الشديد الاهمية للنساء المُرضعات. وخاصة ضمن ريجيم المرضعة.

الحبوب
تعتبر الفاصوليا، وخصوصا الفاصوليا السَوداء والحمراء، غذاء مدهشا للنساء المُرضعات، خصوصا النباتيات منهن، اذ تعتبر مَصدرا للبروتين النباتي بالاضافة الى كونها غنية بالحَديد.

العنب البري
يوصى بأن تشمل قائمة طعام الامهات المُرضعات ما لا يقل عَن َوجبتين من الفاكهة كل يَوم. يعتبر العنب البري اختيارا مُمتازا. حبوب العِنب البري لذيذة وطرية، غنية بالفيتامينات والمَعادن وتحتوي على مضادات التاكسد. يشكل العنب البري وَجبة صحية مِن السُكريات وبذلك يحافظ عَلى دَرجة مرتفعة مِن الطاقة.

الارز البني
بهدف التخلص مِن الوَزن الزائد الذي اكتسبته وَقت الحَمل، قد تقوم الام باعتماد حِمية غذائية قاسية تقتضي بتقليل استهلاك السكريات بصورة شديدة. غير ان خسارة الوزن الحادة قد تؤدي الى تقليل انتاج حليب الام بالاضافة الى شعورها الدَائم بالنعاس وقلة الطاقة. من المفضل دَمج السكريات الصَحية كالحبوب الكاملة والارز البني في قائمة الطعام اليومية. تساعد هَذه السكريات في المحافظة على دَرجة مرتفعة من الطاقة وتوفر للجسم السُعرات الحرارية التي يحتاج اليها لانتاج الحََليب.

البرتقال
يعتبر البرتقال غذاء مُمتازا للامهات المُرضعات. كما هو الامر في جَميع الحمضيات، كذلك فان البرتقال غني بفيتامين C. حيث يمكن حَمله في الحقيبة او شرب عصير البُرتقال الطازج في اول النهار.

البيض
يعتبر صفار البَيض (المح) مَصدرا طبيعيا لفيتامين D - مَادة مُغذية تساعد عَلى نمو عظام الرضيع وتحافظ على عظامه قوية. يوصى بتحضير البيض في وَجبة الافطار، اضافة البيض المسلوق الى سلطة وجبة الغداء، او قلي عجة لوجبة العشاء، بجانب سلطة الخضار. يمكن التنويع في طريقة تحضير البَيض. وهي طريقة مُمتازة للحصول عَلى وجبة البروتين اليومية ضمن ريجيم المرضعة.

الخبز من القمح الكامل
يعتبر حِمض الفوليك عنصرا ضروريا لتطور الجنين في المَراحل المبكرة من الحمل. بالاضافة الى ذلك فان حِمض الفوليك هو عُنصر ضروري للمحافظة عَلى صحة الام. يعتبر الخبز والمعكرونة المَصنوعين مِن القمح الكامل غنيين بحمض الفوليك ويوفران للام وجبتها اليومية الكافية مِن الالياف والحديد.وَيساهم كثيرا في نجاح ريجيم المُرضعة.

الخضروات الخضراء
تملك الخضروات الخضراء افضليات غير مَحدودة تقريبا. السَبانخ، السلق (Chard)، البُروكولي وَشبيهاتها مَليئة بفيتامين A الضروري للجنين. وَهي تشكل مصدرا اخر للكالسيوم، عَدا عَن الحليب. تعتبر هَذه المَواد غنية بمضادات التاكسد، فيتامين C والحديد، بالاضافة الى كونها صِحية للقلب، قليلة السعرات الحَرارية ولذيذة.