طرق التعامل مع تغييرات بشرتك أثناء الحمل!

 

 أثناء الحَمل تحدث تغيرات عَديدة تصيب بشرتك من تورم الَوجه وحب الشباب وغير ذلك وتحتاجي الى ان تكوني على عِلم بكيفية التعامل مَعها. 
أما إذا أصبحت مُشكلات البشرة خلال الحَمل مزعجة أكثر من اللازم يَجب استشارة الطبيب عَلى الفور فقد يكون ذلك دَليل على حُدوث مشاكل أخرى تحتاج إلى رعاية طبية.

- حب الشباب: تعاني مُعظم السيدات الحوامل في مَرحلة مُبكرة من الحمل من حَب الشباب وذلك نتيجة التغيرات الشديدة التي تحدث في الأشهر الأولى مِن الحمل.

- الكلف: يظهر الكلف بسبب تحفيز إنتاج الميلاتونين نتيجة زيادة هُرموني الاستروجين والبروجسترون. والكلف مِن المَشاكل التي تختفي من تلقاء نفسها بعد الولادة.

- توهج الوجنتين: يزداد حَجم الدم خلال الحمل مِمَا يسبب انتفاخ الأوعية الدَموية خاصة في مَنطقة الوجنتين، وَيصاحب ذلك زيادة في إفراز الغدد الدهنية مما يعطي توهجاً واحمراراً مَع لمعان بَسيط في الوجه.

- الحكة: تعاني أكثر الحَوامل من حَكة في الجلد خاصة في منطقة البَطن والثدي، وذلك نتيجة تمدد الجلد ليلائم زيادة الحَجم التي تصاحب الحَمل.

- اسمرار خط البطن: مُعظم النساء يوجد لديها خط باهت يمتد مِن تحت السرة إلى أسفل، ولكن مع بداية الشهور الأخيرة من الحمل وزيادة إنتاج الميلاتونين في الجسم يتحول هذا الخط إلى اللون البني الداكن ويصبح أكثر وضوحاً. ويختفي هذا الخط تدريجياً بَعد الولادة.

- تورم الوجه: قد تلاحظين انتفاخ الجُفون والوجه بصفة عامة خلال المَرحلة الثالثة من الحمل، وَعادة في الصَباح. ويحدث هذا بسبب زيادة الدورة الدموية.

- الطفح الجلدي: في بعض الحالات قد يظهر طفح جلدي مثير للحكة في منطقة البطن والفخذين ويحدث هذا في الأشهر الأخيرة من الحمل.

-احمرار راحة اليد: قد تصاب راحتي اليدين أو باطن القدمين باحمرار وحكة خلال الحمل وذلك نتيجة تغير مُستوى الهرمونات، وهو عَرض مؤقت.

-علامات التمدد: زيادة حَجم البَطن والثديين خلال الحمل تؤدي إلى حُدوث تمزقات بسيطة في الأنسجة الموجودة تحت الجلد، مِما ينتج عنه ظهور خطوط حَمراء او بنية في هذه المَناطق.

- الدوالي: زيادة حَجم الدم خلال الحَمل قد تسبب ظهور بَعض العروق الحَمراء المتشابكة على الساقين، الرقبة أوالصَدر. ويطلق على هذه الحَالة العُروق العنكبوتية وقد تتطلب مُعالجتها بعد الحَمل للتخلص منها.

-اسمرار الجلد: في معظم النساء الحَوامل، قد تتسبَب التغيرات الهرمونية في اسمرار الجلد ويظهر ذلك أكثر وضوحاً في النمش، الشامات، أو حَلقات ملونة حَول حلمات الثدي وَالفخذين.
بعض مِن هذا الاسمرار قد يَتلاشى بَعد الولادة. ولكن هَذه المَناطق مِن المرجح أن تظل أكثر قتامة مما كانت عليه قبل الحمل.

كيفية العناية بالبشرة:
- أفضل وَسيلة لتجنب أو علاج حب الشباب هي غسيل وجهك مع مُنظف مُعتدل مرتين أو ثلاث مَرات في اليوم، َوليس أكثر مِن ذلك حَتى لا تتعرض البَشرة للجفاف ويزيد تفاقم المشكلة.
يَجب مراعاة عَدم تناول أي أدوية خاصة بعلاج حَب الشباب خلال الحَمل إلا بعد استشارَة الطبيب.

- تزداد حَساسية البَشرة خلال الحَمل مِما يستدعي استخدام كريم وَاق مِن الشمس ذى نوعية جيدة مَع تقليل وقت البقاء في الخارج خلال النهار.

- ترطيب منطقة البطن والثديين خلال الحَمل يساعد بصورة كَبيرة عَلى مَنع الحكة المُصاحبة للحمل.

المصدر : ليالينا