كيف تستخدم بطاقتك الائتمانية بأمان على الإنترنت

لكي لا تكون ضحية لقراصنة الانترنت وَتخسر الكثير

بَعض النصائح الضرورية

1) استخدم بطاقات الائتمان
إذا كنت تقوم بشراء أي شيء عَبر الإنترنت وتشعر بالريبة بخصوص الصفقة، فاستخدم دَائماً بطاقة الائتمان، وليس البطاقات الأخرى التي تأتي مَع خصومات على المشتريات، فالبطاقة الائتمانية أكثر أمَاناً في حِفظ النقود، كما أنه يمكنك إنشاء رقم حساب عَشوائي مرتبط بحسابك، يجعل مِن الصَعب تتبع بَياناتك أو مَعرفة هويتك.

2) تحقق من حرف الـS
عندما يَحين الوقت للدفع عبر الانترنت، ابحث دائماً عن الحرف S، هذا يعني أن يكون عنوان الموقع الإلكتروني https:// وليس http:// فقط، فحرف الـS يدل على أن المَوقع خاضع لحِماية قوية، على الرغم من إن ذلك ليس دَليلاً قاطعاً، ولكنها خطوة أخرى لتشعر بالثقة.

3) لا تشتري أي شيء من الأماكن العامة
استخدم دائماً حَاسبك الشخصي أو اللابتوب الخاص بك لإجراء المُعاملات الشرائية، فاستخدام أي كمبيوتر آخر لا تملكه قد يكون وسيلة لأي لص مُحترف لاختراق الجهاز واستخدام البَيانات التي قمت بكتابتها، مما يعني سَرقة نقودك في لَمح البصر.

4) رقم التضامن الاجتماعي
إذا حدث وطلب منك الموقع رقم التضامن الاجتماعي، قم بإغلاق الصَفحة على الفور ولا تعاود زيارة هذا العنوان الإلكتروني مَرة أخرى، فلا يوجد أي خدمة شراء رقمية تطلب مِن مستخدميها هذه البَيانات.

5) استخدم مكافح الفيروسات
استخدام بَرامج مُكافحة الفيروسات أمر ضروري قبل زيارة أي مَوقع مشبوه أو لا يتمتع بثقة كبيرة، ويفضل أن يَكون التطبيق محدثاً لآخر نسخة، حَتى يتمكن من اكتشاف أي وسيلة جَديدة للتحَايل عَلى المستخدم.

6) ابحث عن الختم
هذا الأمر لا يعد ضماناً أمناً 100%، ولكنه ضروري في بَعض الأحيان، فالكثير من مواقع الشراء المَوثوقة تحمل ختماً أو اعتراف مِن الشركات الكبيرة مثل "مكافي" و"نورتون" بأنها آمنة ولا تقوم بالاحتيال عَلى زبائنها.

7) كلمة السر
استخدم كلمة سِر صَعبة الحِفظ في بطاقتك الائتمانية، وِلا تستخدم أرقام مُتتالية أو اسم والدتك أو ابنتك، رِكز دائماً على الأسماء الغريبة التي تتضمن حروفاً وأرقاماً ورموزاً، فهذا الأمر يجعل من الصَعب التعرف عَلى كلمة المُرور بأي طريقة.


8) اعتمد على غريزتك
استخدم غريزتك دَائماً في مَعرفة ما تمر به، فإذا كان المَوقع يَِمتلك تصميماً غريباً، أو لم يتم تحديثه منذ فترة طويلة، أو يَقوم بعرض إعلانات إبَاحية، فتأكد أنك فِي المِكان الخاطئ.