5 خطوات لعادات صحية يومية >

تكرر الغالبية العظمى منا ما تفعله بشكل دائم ,,مثل الاستيقاظ وشرب القهوة واصطحاب الأطفال إلى المدرسة والذهاب إلى العمل, ولكن نادراً ما نتوقف للحظات لنحلل الأفعال التي نكررها بشكل يومي دون  وعي,

 هل هي عادات صحية؟ 

هل تضر بالجسم وتتسبب بالإرهاق والتعب على المدى الطويل؟ 

إذا كنت ممن يبحثون عن حلول بديلة لاستبدال أنماط الحياة اليومية بأخرى أكثر صحية، فإليك هذه النصائح.

 

1) في البداية، يجب عليك تحديد العادة أو السلوك الذي ترغب بالتخلص منه، واخبر نفسك كل يوم أنك تقدر على فعل ذلك ولن ترضخ لرغباتك، وكطريق للبداية، قم بتغيير هذه العادة بشكل متعمد كل يوم لمدة 30 دقيقة وبحد أدنى 3 مرات في الأسبوع الواحد.

2) حدد الدافع الخاص بك والذي يجعلك ترغب بالتخلص من هذه العادة، غالباً ما تكون الدوافع شخصية وتتعلق بالصحة والحالة العامة، أما إذا كنت ترغب بتغيير نفسك من أجل إرضاء شخص آخر فهو أمر يسبب لك مشكلات نفسية أكثر من العادات السيئة التي ترغب بالتخلص منها في الأساس، والأفضل أن لا تحاول التغيير من نفسك بسبب أن الآخرين لا يروقهم ما تقوم به.

3) اسأل نفسك ما الهدف من وراء ما تفعله، إذا كان شيئاً صحياً ويساعدك في حياتك مثل الذهاب إلى الصالة الرياضية وإنقاص الوزن، فأكمل طريقك وحمس نفسك كل يوم حتى لا تتكاسل وتنهي ما بدأته كله في لحظة ضعف، كذلك ادرس جيداً الخطوة التالية التي ستقوم بها وكيف ستؤثر على عائلتك وأسرتك وشخصيتك، هل للأفضل أم للأسوأ؟ إجابات مثل هذه قد تبدو بسيطة ولكنها ستكون محور حياتك في المستقبل القريب عندما تتخلص من عاداتك السيئة.

4) قم بدراسة جميع الطرق التي ستصبح عليها حياتك إذا لم تتخلص من حياتك السيئة، وانظر إلى جميع مجالات الحياة وأصدقائك من حولك، واستفد دائماً من التجارب الناجحة ولا تلتفت للتجارب الفاشلة التي تسببت في فشل حياة الكثير من الضعفاء.

5) لتطوير عادة جديدة، يلزم الأمر 3 أسابيع حتى تعتاد عليها، لذلك أياً كان العادة التي ترغب بتحسينها، لا تتوقف عنها لمدة 21 يوماً، بعد ذلك ستشعر بفائدة الصبر والالتزام وكيف استطعت تغيير حياتك نحو الأفضل، خاصة إذا كانت العادة التي تخلصت منها مضرة مثل التدخين أو المخدرات أو أي شيء من هذا القبيل.