عندما تذهب إلى السوق لشراء حاجياتك الأسبوعية من الخضار والفواكه، هل تأخذ بعين الاعتبار طعم هذه المواد الغذائية، سعرها، أم قيمتها الغذائية، أم تفكر في كل هذه الأمور معاً؟ هناك عدد كبير من الخضروات التي يمكننا أن نتمتع بطعمها اللذيذ وبفائدتها للجسم وللوقاية من الأمراض، ولكن هل فكرت يوماً بفوائد البامية؟ هذا النبات الذي عرف منذ القدم بطعمه اللذيذ وفوائده الكثيرة. إن كنت، عزيزي القارئ، ممن لا يستسيغون البامية، سنقدم لك الآن معلومات مثيرة وكثيرة عن هذا النبات المفيد.


القيمة الغذائية للبامية

سواء كانت نيئة أو مطبوخة، تحتوي البامية على مواد غذائية تلبي حاجة الجسم، ونذكر بعضها فيما يلي:
فيتامين (ج).
المغنبيسيوم.
الكالسيوم.
فيتامين (أ).
الحديد.
فيتامين (ك).
الألياف الغذائية.
البروتين.
فيتامين (ي).
الكربوهيدرات.
حامض الفوليك.
الفسفور.
المنغنيز.
الزنك.


فوائد البامية

وجد العلماء فوائد عديدة للبامية، فهذا النبات الصغير في حجمه، كبير في فائدته ويساهم في حماية الجسم وأجهزته المختلفة من شتى أنواع الأمراض. فيما يلي،

عزيزي القارئ، بعض فوائد البامية:

ثبات نسبة السكر في الدم: وجد العلماء أن البامية غنية بالألياف الغذائية، والتي تساعد على ثبات نسبة السكر في الدم، مما يعني الحماية من مرض السكر
الحماية من الكولسترول الضار: تعمل المادة الهلامية في البامية على الحماية من الكولسترول الضار والسموم الأيضية، وفائض العصارة الصفراوية في الكبد، كما تساعد على التخلص من السموم حيث تخرج من الجسم على شكل فضلات.
وقاية من الإمساك: تمتاز البامية بخصائص التليين التي تساعد على حماية الأمعاء من الإمساك، كما تساعد الألياف في البامية على منع الإمساك، وبالتالي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات بشكل أسرع حتى لا تعاود الأمعاء امتصاصها، وهذا بدوره يمنع حدوث عديد من المشاكل الصحية، ولذلك تعتبر وسيلة طبيعية للتخلص من الفضلات في الجسم، ولا تترك أي آثار جانبية بعكس العقاقير العلاجية باهظة الثمن. 
صحة الأمعاء: تساعد الألياف الموجودة في البامية على تغذية البكتيريا النافعة والتي تدعى (البروبايوتكس) والتي تساهم في الحفاظ على صحة الأمعاء.
الحماية من الالتهابات: تحتوي البامية على فيتامين (ج) الذي يحمي من الالتهابات، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة ببعض أمراض السرطان وخصوصاً سرطان القولون.
التخلص من الشعور بالتعب: تعتبر البامية أحد الخضروات التي تمد الجسم بالطاقة، فتساعد على التخلص من أعراض الضعف والإرهاق وتساهم في علاج الكآبة.


البامية وتخفيف الوزن

هل تعلم أن كل كوب من البامية النيئة يحتوي على ما لا يزيد على 0.1 غم من الدهون، وأن 100 غرام من البامية تحتوي على كمية من الطاقة لا تتجاوز 30 سعرة حرارية، مما يجعل منها غذاءاً مفيداً ومناسباً لمن يسعون على الحفاظ على جسمهم من زيادة الوزن.

ولا تتوقف فوائد البامية عند هذا الحد، فهناك المزيد:

تستخدم البامية في:
علاج القرحة.
المحافظة على صحة المفاصل.
حماية الجهاز الهضمي.
علاج الالتهاب الرئوي، والتهاب الحلق والأمعاء.
استبدال بلازما الدم المخبرية.
تخفيف ارتفاع درجة حرارة الجسم في الصيف.
منع الإصابة بمرض تصلب الشرايين.
تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
كما اشتهرت البامية منذ القدم بفائدتها في المحافظة على سلامة الجلد وجمال البشرة.
أياً كانت وصفتك لطهو البامية، وأياً كانت طريقتك لتناولها، فهي غنية ومفيدة للجسم إضافة إلى طعمها اللذيذ؛ فاحرص عزيزي القارئ على تناول البامية في موسمها وخزّن بعضها حتى تستمتع بطعمها اللذيذ وبالصحة والعافية على مدار العام.