كثيراً ما يكون سعر الفواكه الطازجة والخضروات مرتفعاً أو من الصعب الحصول عليها لاختلاف الموسم، ,لذا قد نضطرّ إلى اعتماد الفواكه والخضروات المعلّبة بدلاً من الطازجة أو المجمّدة. وللحصول على أقصى استفادة من الخضروات والفواكه المعلبة يمكن اتباع الخطوات التالية:

تخزين المعلبات التي تحتوي على أطعمة عالية الحمضية مثل الطماطم والفواكه إلى مدة لا تزيد عن 18 شهرا والأطعمة منخفضة الحمضية مثل اللحوم والخضروات، إلى ما لا يزيد عن 2-3 سنوات.

البحث عن المعلبات التي يكتب عليها "منخفضة الصوديوم" أو "لا ملح مضاف".

غسل الخضروات المعلبة في المصفاة لإزالة الصوديوم، والتي قد تصل نسبة التخلص منه إلى 50% في حال تمّ غسله.

يمكن شراء مكثف عصير التفاح أو أي فاكهة أخرى ولكن يجب أن يكون قليل السكر.

عدم شراء أو تناول الطعام في العلب المسرِّبة أو المنتفخة أو المتصدّعة أو الأغذية المعلّبة ذات الرائحة الكريهة؛ أو أي علبة يفور منها السائل عند فتحها أو العلب المنبعجة أو التي ينبعث منها غازات وفقاعات الهواء لدى فتحها.

اختيار المعلّبات حديثة التعليب والصلاحيّة، والابتعاد قدر الامكان عن المعلّبات التي باقي على صلاحيتها 2-3 أشهر.وضع الأطعمة المعلبة مباشرة في الأماكن المناسبة والمخصصة لها، إذ يجب أن تكون أماكن تخزين المعلبات جافة وباردة وبعيدة عن ضوء الشمس.

غسل العلبة جيداً قبل فتحها لاحتمال وجود أوساخ ومواد ملوثة ملتصقة على السطح العلوي للعلبة، وهو مكان لتجمع البكتيريا بشكل مكثف.

عدم تخزين المعلبات قرب مواد تنظيف البيت ومواد كيماوية أخرى.