ربما لم تفكر من قبل في احتساب المجهود الذي تبذله بانتظام، ومدى انعكاسه على صحّة الجسم وحيويّته.

الانتظام في ممارسة النشاط البدني يوميا يساهم في الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويعمل على تحسين وظائف الجسم، ويساعد على الحفاظ على وزن صحّي. وإن كنت تسعى إلى الاحتفاظ بصحّـتك وحيويّتك في كافّة مراحل حياتك، فعليك ممارسة التمارين الرياضيّة لمدة نصف ساعة يوميا.

سلبيات احترس منها

العادات الغذائية الخاطئة وقلة النشاط البدني يؤديان إلى اختلال توازن الطاقة في الجسم، ما يؤدّي إلى اكتساب الجسم سعرات حراريّة أكثر من التي يحرقها، وهذا يقود بالتالي إلى زيادة الوزن والبدانة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والضغط والسكري كمضاعفات للسمنة.

في الحركة بركة

الانتظام في ممارسة التمارين الرياضيّة لمدّة 30 دقيقة يوميا يساعد في الحفاظ على وزن صحّي، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

يتوقّف مقدار النشاط البدني الذي يحتاجه الشخص على وزنه وحالته الصحيّة العامّة، والتي ربّما تتطلّب استشارة المتخصصين قبل ممارسة النشاط الرياضي.

عملية إنقاص الوزن بنجاح تتم بممارسة الرياضة بانتظام، والتي تساعد لاحقا على عدم اكتساب المزيد من الوزن وتحافظ على تناسق الجسم.

تزيد الرياضة من القدرة على التحمّل، وتحدّ من التوتر، وتحسّن الحالة المزاجية، وترفع من مستوى اللياقة البدنية.

الرياضة المثاليّة

يوصي الخبراء بضرورة ممارسة الرياضة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، وتمارين تقوية العضلات على الأقل مرتين في الأسبوع. الأنشطة الهوائية تقوّي العظام وتعمل على تعزيز صحّة القلب للقيام بوظائفه بكفاءة أكبر، كما أنها تساعد على حرقكميّة أكبر من السعرات الحرارية.

احرص على أن لا يقلّ معدّل نشاطك المنتظم عن نصف ساعة على الأقل خمس مرات في الأسبوع، ويمكن أن تشمل المشي أو السباحة, على أن تبدأ بوتيرة بطيئة دون إجهاد الجسم، لتزداد تدريجيا مع تعوّد الجسم على الرياضة، ولاحقا يمكن زيادة المدة وتغيير نوعية التمارين مابين المشي السريع والركض وركوب الدراجات والسباحة والرقص والتجديف والتزلّج على الماء (أو الجليد في الشتاء) وألعاب البحر كمضارب الكرة.

أنشطة بدنيّة معتدلة

هناك العديد من الأنشطة الرياضيّة التي يمكن ممارستها يوميا دون عناء والتي يمكن أن تجني منها فوائد صحية كبيرة وكأنّك تمارس الرياضة بانتظام ومنها القيام بالأعمال المنزلية ورعاية الحديقة أو قص الأعشاب لمدة 10 دقائق هنا و8 دقائق هناك وغيرها من فرص الاستفادة منها للحصول على الحركة اليوميّة مثل:
اللعب بنشاط مع الأطفال.
استخدام السلّم للصعود والهبوط بديلا عن المصعد.
ركن السيارة على بعد مسافة من المكان الذي تنوي الوصول إليه حتّى تتيح لنفسك فرصة المشي مسافة إضافية.

احصل على القدر الكافي من الرياضة

اجعل صحّتك وحيويّتك همّك الأوّل، واحرص على الحصول على حاجتك اليوميّة من النشاط الرياضي الضروري لتعزيز صحّة قلبك وعظامك، وللوقاية من أمراض الشرايين والسكري. نصف ساعة يوميا تقضيها في المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة كافية لزيادة لياقتك البدنيّة والمحافظة على وزنك الصحي، وقضاء الوقت في اللعب مع الأولاد أو في الأعمال المنزلية، ورعاية الحديقة يعطيك دقائق من الحركة هنا وهناك، بعيدا عن الخمول والكسل الذي يأتي إلاّ بالأمراض.