تعرفوعلى فوائد الحمص المذهلة ..

رغم أن الحمص لا يخلوا منه بيت عربي تقريبا إلا أن الكثيرين لا يعلمون فوائده الكبيرة ويعتبرونه مجرد جزء من مقبلاتهم فقط وربما جزء من سفرتهم وهذا شئ جميل حيث أن الحمص غني جدا بالبروتين والكربوهيدرات فهو مصدر نباتي ممتاز للبروتين . 

الحقيقة أن كوب واحد من الحمص المطبوخ يحتوي على 269 سعرة حرارية من البروتين والكربوهيدرات كما أن كوب واحد من الحمص المطبوخ يحتوي على 14.5 غرام من البروتين الذي يمثل  32٪ من الحصة اليومية لكل شخص. 

البروتين  الذي يحتويه الحمص يتكون من 18 من الاحماض الامينية بكميات كبيرة منها حمض الاسبارتيك وحمض الجلوتاميك والارجينين الجميل في الموضوع أن الحمص المطبوخ يحتوي على القليل من الدهون كما أنه لا يحتوي على الكولسترول والصوديوم الذي يحتويه الحمص نسبته منخفضة جدا . 

يحتوي الحمص على كبير من المعادن والفيتامينات منها فيتامين C  و الالنياسين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك , كما أن الحمص يحتوي على كميات كبيرة من  المعادن العديدة الاخرى حيث أن الحمص المطبوخ يعطي 59٪ من كمية الحديد اللازمة للشخص البالغ من فوائد الحمص كذلك وخصائصه انه غني بالمعادن مثل البوتاسيوم الفوسفور والزنك والمنغني لذلك الحمص مفيد جدا في تشكيل انسجة العظام والمساعدة في عمليات بناء وتفكيك الكوليسترول.