مع التقدم بالسن تشعر الكثير من النساء بالقلق من خريف العمر، حيث تبدأ التجاعيد بالظهور على الوجه، والرقبة وباقي الجسم، فتسارع إلى مراكز التجميل والعناية بالبشرة والأطباء المختصين، لاستعادة حيوية البشرة ونضارتها.  




وعادة ما تخاف بعض النساء من الحقن في الوجه، والتقشير الكيميائي الذي يمكن أن يحدث مضاعفات خطيرة، عند تعرض البشرة للشمس، فطرحت طريقة التدليك المعمول به منذ أكثر من ألف عام في الهند كبديل طبيعي، بدأت تنتتشر مراكزه في أمريكا، بحسب موقع إكسبريس الإلكتروني.
وتعتمد هذه الطريقة على فكرة ارتباط نقاط محددة على سطح الجلد، مع مختلف أجهزة الجسم، عند الضغط على هذه النقاط يتم تخفيف الألم والتعب في الجهاز المرتبط به.
وبالتالي، فإن تدليك الوجه يخفف الإجهاد الداخلي الذي ينعكس على البشرة، ويحرر هرمون الاندروفين الذي يقلل التوتر في الوجه، ويساعد على التخلص من التجاعيد، والخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم، وفق ما ذكرت نيكي آريف متخصصة العلاج الطبيعي.
ويمكن استخدام الأبر الصينية مع التركيز على مناطق محددة في الوجه تتوافق مع قنوات الطاقة في الجسم، أو اليوغا التي تعتمد على شد الوجه لتحفيز العضلات على العمل، عن طريق بعض التعابير بالوجه كالإبتسام والعبوس لمدة عشر دقائق.