فوائد فول الصويا

فول الصويا غني بنسبة كبيرة من البيوتين وهو يعد من الفيتامينات ومن الأطعمة الهامة التي تحتوي على البيوتين : الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن أكبر نسبة توجد في فول الصويا.
ونتيجة للكثير من الدراسات للعلماء الإيطاليون التي أثبتت التأثير الفعال لفول لصويا وتأثيره على الكوليسترول الموجود في الدم ، بسبب المواد الكيميائية التي توجد في فول الصويا والتي تسمى ليستين هى التي تحد من نسبة الكوليسترول في الدم.
ومن أهم مميزات فول الصويا عن البقول الأخرى أن به الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية اللازمة لجسم الإنسان لعمل البروتين وهذا يعتبر مصدر هام للبروتين الكامل وخاصة النباتيين.
الفول الصويا أهم ما يميزه عن البروتين الحيواني أنه لا يحتوي على نسبة شحوم عالية بل يكاد يخلو من الشحوم والكوليسترول وبه نسبة كبيرة من البروتين والدهون أكثر من البقوليات الأخرى وهو غني أيضا بمادة تسمى أنزيم تريبسين والتي تؤدي إلى عسر الهضم ويحدث ذلك إذا تم تناول فول الصويا بدون طبخ ولكن يتم التخلص من هذه المادة الضارة ويزال أثرها إذا تم نقعه وتخميره وطبخه.
يقوم فول الصويا بالعمل على تنشيط الدورة الدموية فمن الأفضل الاعتدال في تناوله وعدم الإكثار منه حتى لا يؤدي إلى نتائج سلبية وكذلك عدم التقليل من تناوله فلا يستفاد الجسم منه.