Large

يقضي الكثير منا وقتاً طويلاً دون أن يفعل أي شيء مفيد، وهو وقت الفراغ الذي يضيع علينا بصورة غريبة، علماً أنه توجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استغلال أوقات الفراغ تلك بالإضافة إلى الحصول على المال بدون مجهود كبير، والتسلية التي ستحصل عليها من خلال تلك النشاطات.

إليك 20 طريقة من الممكن أن تستغلها في كسب المال خلال أوقات فراغك.

 

1) الأنتيكات

ما لا يعرفه كثيرون أن الأنتيكات أو الأشياء القديمة من الممكن أن تجلب لك أموالاً كثيرة، وذلك عن طريق قيامك بشراء الأشياء القديمة من بيوت أصدقائك وأقربائك، ثم البحث عن أي مكان من أجل عرض تلك البضائع والأنتيكات للبيع، وهي بالتأكيد بضائع ستجد لها زبائن كثر.

 

2) تعليم مهارات الكومبيوتر

إذا كنت ماهراً في التعامل مع الكومبيوتر وبرامجه فيمكنك استغلال تلك المهارة في تعليم أصدقائك وأقربائك تلك المهارات التي أصبحت مهمة الآن، وأن تأخذ أجراً على ذلك. 

 

3) تصميم المجوهرات والإكسسوارات

يمتلك بعض الشباب موهبة تصميم المجوهرات والإكسسوارات، وهي مهارة يمكنك استغلالها في صناعة العديد من التصميمات العصرية باستخدام مخلفات المعادن، وهي بضاعة ستلقى بلا شك استحسان الشباب.

 

4) عربة قهوة

يعشق الجميع المشروبات الساخنة وخاصةً القهوة، وهو الشيء الذي يمكن استغلاله في القيام بشراء عربة صغيرة لتقف بها في أي شارع وتقدم من خلالها أكواباً من القهوة للمارة في الشارع، ولكن احرص على ألا  ترفع سعر كوب القهوة لكي تكسب ود الزبائن.

 

5) غسيل السيارات

الكثير من أصحاب السيارات لا يحبون قضاء العطلة الأسبوعية في غسيل السيارة، وهو ما يمكنك استغلاله عن طريق الاستفادة من مساحة صغيرة لكي تجلب فيها سيارات معارفك والقيام بغسلها من الخارج والداخل، وهي خدمة لن تكلفك الكثير من المال للتحضير لها، كما أنها نشاط مسلي للغاية.

 

6) إصلاح أي شيء

هناك الكثير من الشباب ممن يمتلكون القدرة على إصلاح جميع الأشياء سواء كانت أجهزة إلكترونية أو قطع أثاث أو غير ذلك وهو ما يمكن استغلاله كوظيفة يومية تجني منها الأموال.


7) مفتش في المنازل

يمكنك أن تقوم بفحص منازل الجيران على سبيل المثال وتعرف كل الأعطال الموجودة في تلك المنازل وتبلغ بها المسؤولين عن تصليح تلك الأعطال، بدلاً من صاحب المنزل وهي المهمة التي من الممكن أن تحصل في مقابلها على أجر من أصحاب المنازل.

 

8) مساعد طبي

يمكنك من خلال تلك الوظيفة أن تساعد أي طبيب، أو أن تعمل في أي مستشفى، وهي وظيفة لا تحتاج إلى دراسة الطب، فكل ما عليك هو أن تتعلم كيفية التعامل مع المرضى وتساعدهم في أي شيء.

 

9) خدمات وسائل الترفيه المنزلية

الكثير من مالكي أجهزة الترفيه المنزلية ما بين أجهزة ستريو أو ألعاب أو شاشات تلفزيون يواجهون العديد من المشكلات في توصيل تلك الأجهزة ببعضها أو عدم عملها بالشكل الأمثل، فإذا كنت تعرف الكثير عن تلك الأجهزة يمكنك أن تعرض خدماتك على أصحاب تلك الأجهزة مقابل أجر.

 

10) تغطية نوافذ السيارات

يمكنك أن تبيع وتقوم بتركيب المادة اللاصقة المخصّصة لتغطية نوافذ السيارات من أجل أن تحمي مقصورة السيارة من الحرارة الشديدة، وهي خدمة التي يمكن أن توفرها لأصحاب السيارات في كل الأماكن خاصةً أمام الشركات والمحلات الكبيرة.

 

11) منظم مكاتب ومنازل

يمكنك استغلال وقتك في أن تنظم الأشياء غير المرتبة بعد يوم عمل في أحد المكاتب، كذلك في بيوت معارفك وأصدقائك، وهو ما يمكن الحصول من خلاله على أجر مقابل تلك الخدمات. ومن الممكن أن تقوم بتلك الوظيفة في الشركة التي تعمل فيها كوقت عمل إضافي.

 

12) طباخ شخصي

إذا كان أحد أصدقائك المتزوجين يعملون ولا يجدون وقتاً لإعداد وجبات غذاء لهما، فيمكنك في هذه الحالة إذا كنت تملك مهارة الطبخ أن تعد لهم العديد من المأكولات مقابل أجر منهم. للاستعداد لذلك قم بإعداد قائمة بالوجبات التي تستطيع أن تعرضها على مثل هؤلاء الأزواج.

 

13) مدرب خاص

لكل من يرغبون في المحافظة على لياقتهم البدينة أو يريدون الحصول على أفضل قوام لأجسامهم يمكنك العمل لديهم كمدرب خاص، فتقوم بتعليمهم العديد من التمرينات الرياضية من أجل هذا الهدف، علماً أنه يجب عليك أن تطلع أولاً على العديد من الكتب ومقاطع الفيديو الخاصة بالتمارين الرياضية.

 

14) صانع إطارات للصور

يمكنك الحصول على دورات تدريبية في صناعة إطارات الصور، ثم عرض خدماتك على أقاربك وأصدقائك من أجل صناعة إطارات رائعة لصورهم في مقابل أجر على ذلك.

 

15) خدمات زراعية 

إذا كنت تملك سيارة وتعشق النباتات الزراعية فيمكن أن تستغل يوم إجازتك في بيع نباتات زراعية لأصدقائك وأقاربك، بالإضافة إلى عرض خدمات ما بعد بيع تلك النباتات كالاعتناء بها، وهي مهنة مربحة ولن تأخذ وقتاً كبيراً من يومك.

 

16) البحث عن الأغاني

هناك الكثير من عشاق الأغاني، وهم في بعض الأحيان يعجزون عن إيجاد بعض الأغاني النادرة، فإذا كنت خبيراً في الأغاني يمكنك أن تستغل ذلك في إشباع رغبات عشاق الموسيقى هؤلاء في إيجاد مبتغاهم، وبالتأكيد الحصول على أجر مقابل ذلك.

 

17) توصيل الوجبات إلى المنازل

وهي وظيفة يمكنك أن تعمل بها في أوقات الفراغ، وإذا كنت صاحب مطعم تستطيع أن تقوم بذلك في الأيام التي لا يأتي فيها زبائن إلى المطعم بتوصيل الطلبات إلى منازلهم.

 

18) تصميم تي شيرت

إذا كنت تملك مهارة الرسم فيمكنك استغلالها في تصميم رسومات على أي تي شيرت وبيعه لمن يقدر فنك، وهي مهنة مربحة، كما أنك ستكون مستمتع وأن تقوم بها.

 

19) تعليق اللافتات

يمكن من خلال هذه الوظيفة أن تساعد شركات الإعلان وتأخذ أجراً على ذلك، هذا بالإضافة إلى إمكانية استغلال ذلك في الدعاية بنفسك لأحد مشاريع أصدقائك. 

 

20) معلم يوغا

يمكنك استغلال معرفتك بالعديد من حركات اليوغا في تعليمها للشباب من زملائك في العمل أو الدراسة، وذلك مقابل أجر. ويمكنك في فترة لاحقة تخصيص مكان لتعلّم زبائنك فيه حركات اليوغا.