بوجاتي فايرون

بوجاتي فايرون


بوغاتي فيرون (بالإنجليزية: Bugatti Veyron) هي سيارة رياضية ذات محرك في المنتصف، والتي تنتجها مجموعة فولكسفاجن الفرعية (Volkswagen AG) (مجموعة فولكس فاجن) وتم عرض سيارات بوجاتي في بداية عام 2005. وهي حاليا تعد أسرع سيارة إنتجت في العالم. وهي أيضا تعد أكثر سيارة تكلفة إنتاج متاحة بسعر 1.1 مليون يورو. لديها قدرة على تحقيق أعلى ثاني معدل سرعة بين السيارات، فيما بين SSC Ultimate Aero TT.
وهي مدعومه بقوة محرك نجمي بشكل W16 و736 كيلووات (1,001 PS/987 hp)، ولديها قدرة على تحقيق سرعة أعلى في المتوسط من 408.47 كم / ساعة (253.81 ميلا في الساعة).
الإنتاج الكامل للسياره تم التوصل إليه في أيلول / سبتمبر 2005 وقد بنيت يدويا في مصنع فولكسفاجن بالقرب من المقر السابق لبوجاتي في شاتو سان جان في مولشيم (الألزاس، فرنسا).
واختير اسم سائق السباقات الفرنسية Pierre Veyron والذي فاز في 24 ساعة لسباقات Le Mans في عام 1939 لشركة بوجاتي الأصليه.

مقاييس وأبعاد
يبلغ طول السيارة 4.34 متر وعرضها 1.95 متر, وارتفاعها 1.2 متر. ويقع محرك السيارة بوجاتي فايرون في المنتصف ويتكون من 16 إسطوانة على شكل (w) مع 64 صماما, سعته اللترية 7993 سنتيمتر مكعب, وقوته 1001 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة, ويرتبط بالمحرك ناقل حركة بسبع سرعات, وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 408 كيلومتر في الساعة.ولم يقود أحد بهذه السرعة مطلقا الا في المختبرات القياسية .

لمحه من التاريخ
ان الاستثمار في هذه المركبات بدأت مع بداية عام 1999 وباعتبار ان EB 18/4 "Veyron" كسيارة اختباريه بنفس الهيكل الذي كان هيكل السيارة الأصليه بوجاتي 18/3 Chiron concept car الاختباريه. وعرضت النسخه الاختباريه في معرض طوكيو للسيارات وكانت مماثلة في تصميم وظهور سيارة Veyron النهائية. وكان الفرق الرئيسي هو EB 18/4 من خلال استخدام محرك ذات ثمان عشرة اسطوانه مقسم إلى ثلاث اجزاء (خانات) ويحتوي كل جزء على ست اسطوانات بشكل طولي W18. وقد رأس المصمم Hartmut Warkuss مع مصمم الهيكل الخارجي Jozef Kabaň من فولكسفاجن بدلا من المصمم الإيطالي Giorgetto الذي قام بجمع الاشكال الثلاثة السابقة في شكل واحد
سيارة فايرون بالونيها الأسود والفضي خلال معرض باريس للسيارات في عام 2004
رئيس فولكسفاجن Ferdinand Piëch أعلن إنتاج Veyron في معرض جنيف للسيارات Geneva Motor Show]] 2000]]. وقد وعد ان تكون أسرع وأقوى وأغلى سيارة في التاريخ. وبدلا من استخدام محرك W18 في إنتاج النموذج يتم استخدام محرك VR6/WR8-style W16 ذات الست عشرة اسطوانه. لوحظ للمرة الأولى في عام 1999 سيارة بنتلي Bentley الاختباريه بمحرك W16 ومتضمنه على أربعة شواحن هواء turbochargers وبقدرة 1001 حصان وبسرعة قصوى 407 كم / ساعة (253 ميلا في الساعة)، وبسعر€1 مليون باونداسترليني.
لقد واصلت طوال عام 2001 ترقية الهيكل الاختباري EB 16/4 Veyron حتى أواخر عام 2001 وأعلنت بوجاتي عن السيارة وتحت اسم "Bugatti Veyron 16.4"، حيث من شأنه أن يدخل الإنتاج في عام 2003.
ومع ذلك شهدت السيارة مشاكل كبيرة خلال التنمية. كان من الصعب تحقيق الاستقرار المطلوب في السرعة العالية – لقد دمر أحد النماذج في حادث في Monterey Historics, وفي سباق مازدا في Laguna Seca. وفد تأخر الإنتاج من Veyron في انتظار قرار من هذه القضايا وغيرها.
Piëchتقاعد ذلك العام بصفته رئيسا للمجموعة فولكسفاجن وحل محله Bernd Pischetsrieder. أرسل الرئيس الجديد على الفور Veyron إلى ايادي الخبراء لادخال تعديلات جوهرية عليها. نيومان كما استبدل Neumann بالرئيس الجديد Thomas Bscher في كانون الأول / ديسمبر 2003، وقد إدخال تعديلات كبيرة على Veyron بتوجيه من مهندس شركة السابق، رئيس الهندسة في بوجاتي Wolfgang Schreiber.
كل سيارة Veyron تباع بـ € 1100000 (صافي سعر دون ضرائب)، وتتفاوت الأسعار وأسعار الصرف والضرائب المحلية (مثل ضرائب القيمة المضافة). أسعار المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة هي أكثر من 800000 جنيه استرليني، أو حوالي 1600000 دولار.

السرعة القصوى
السرعة القصوى في البداية كانتت لتكون 407 كم / ساعة (253 ميلا في الساعة) ولكن اختبارات النسخ كانت غير مستقرة في تلك السرعة، مما اضطر تصميما جديدا للديناميكيه الهوائية. في أيار / مايو، 2005، اختبر نموذج لـ Veyron في مسار الاختبار لفولكسفاجن بالقرب من فولفسبورج في ألمانيا وسجلت سرعة قصوى 400 كم / ساعة (249 ميلا في الساعة). في تشرين الأول / أكتوبر 2005، وقاد السيارة سائق تحرير المجلة Csaba Csere في اختبار إنتاج النسخة النهائية من Veyron في تشرين الثاني / نوفمبر 2005. هذا الاختبار، في مسار اختبار فولكسفاجن Ehra-Lessien، وصلت سرعتها القصوى 407.5 كم / ساعة (253.2 ميلا في الساعة). تم تحقيق أعلى سرعة مرة أخرى من قبل James May مقدم برنامج توب جير Top Gear ومرة أخرى على مسار الاختبار الخاص بفولكسفاجن، عندما وصلت السيارة إلى 407.9 كم / ساعة (253.5 ميلا في الساعة)، الذي يعادل على وجه التحديد 1/3 من سرعة الصوت عند مستوى سطح البحر. عندما نقترب من أعلى سرعة خلال الاختبار يقول James May ان "الإطارات لن تصمد أكثر من خمس عشرة دقيقة، لكنه يستدرك بقوله بعدم وجود مشكله لان الوقود ينتهي في اثني عشر دقيقه". كما أعطى مؤشرا لاحتياجات الطاقه، عند الاستمرار بالقياده بسرعة 250 كم / ساعة (155 ميلا في الساعة) فإنها تستخدم ما يقرب من 270 إلى 280 حصانا (200 إلى 210 كيلو واط)، ولكن للحصول على السرعه القصوى الـ (407 كم / ساعة) (253 ميلا في الساعة) تتطلب بذل قوه أكبر من المحرك.
وقد تم آخر إختبار مؤخرا حسب قناة ناشيونال جيوغرافيك حيث بلغ سرعة 412كلم/سا وهي السرعة التي حددها الكمبيوتر لهذه السيارة حيث يصعب التحكم فيها بعد تجاوز هذا الحد.

استهلاك الوقود
وقد تستهلك Veyron المزيد من الوقود أكثر من أي سياره منجزه، باستخدام 40.4 L/100 km أي(6.99 ميلا في الغالون imp/5.82 ميلا في الغالون للولايات المتحدة) للقيادة في المدينة و24.1 L/100 كيلومترا (11.7 ميلا في الغالون imp/9.76 ميلا في الغالون الولايات المتحدة) في الدورة المركبة [الاقتباس حاجة [. في طاقتها القصوى، وهي تستهلك أكثر من 115 L/100 km أي (2.46 ميلا في الغالون imp/2.05 ميلا في الغالون للولايات المتحدة)، بوجود خزان وقود بحجم 100 لتر أي(22 imp gal/26 US gal) يستهلك الوقود خلال 12 دقيقة و46 ثانية فقط. تمتلك اقوي محرك على الإطلاق