من هيا شركة بوغاتي

بوغاتي


بوجاتي هي شركة فرنسية لصنع السيارات وبعض قطع الطائرات، أنشئت عام 1909 أنشأها رجل إيطالي يسمى إيتور بوجاتي في مدينة مولشيم شمال فرنسا.

Bugatti 1913, model T22, 3 seat vinet body عرضت في مهرجان هلا فبرير, الكويت, 2011
كانت شركة بوجاتي في الأصل شركة لصنع السيارات السريعة ولكنها فشلت في بداية الحرب العالمية الثانية كباقي الشركات في ذلك الوقت ووقعت الشركة في ضائقة مالية لذلك أصدرت اخر موديل لسياراتها عام 1950، واتجهت إلى صناعة الطائرات، واليوم هي مملوكة لصالح مجموعة فولكس فاجن وتصنع العديد من السيارات، مثل بوجاتي فيرون. نشوء ماركة بوجاتي فيرون: في عام 2006 كشفت شركة بوغاتي عن سيارتها الجديدة بوغاتي فيرون التي صنفت من قبل برنامج Top Gearعلى قناة bbc البرطانية بأنها أسرع سيارة تم صنعها حتى الآن حيث استغرق مشروع صناعتها 10 سنوات وذلك بسبب عدم تحمل علبة التروس للضغط الناتج عن قوتها الكبيرة.
مواصفات بوجاتي فيرون: تمتلك سيارة بوغاتي فيرون محرك مكون من 16 اسطوانة مزود بشاحن هوائي رباعي(4turbo)وأحدث تصميم هيكل حتى الآن من ناحية صنعه من ألياف الكربون ودقة أسس الأيرودينامك للاستفادة من حركة الهواء.
السرعة القصوة للفيرون: تستطيع الفيرون أن تبلغ سرعه مقدارها 407 كيلومتر في الّساعة وذلك عندما تم تجربتها ببرنامج توب جير على حلبة فوكس فاجن، وتحسب عدد الأحصنه بالسرعه القصوى حوالي 1200.
سعر السيارة: تعتبر البوجاتي فيرون أغلى سيارة بالعالم وذلك حسب قول الشركة الفرنسية إذ يبلغ سعرها حوالي 7 ملايين ريال سعودي وهي تصنع حسب طلب الزبون تصنيعا يدويا أي 3.7 مليون دولار أمريكي. وفي عام 2010 كشفت شركة بوجاتي عن نسختها المطورة من "فيرون" وهي "بوجاتي فيرون سوبر سبورت" والتي تصل سرعتها إلى 415 كيلومتر في الساعة(حسب موقع الشركة) وكذلك تسارعها الرهيب (100 كيلومتر في الساعة /2.5 ثانية) ويعود سر سرعتها إلى تخفيف هيكلها (أخف من الفيرون العادية ب 100 كيلوغرام)