من منا لا تعشق منتجات التجميل والمكياج ولكن هل اهتممتي يوم بمعرفة مكونات منتج التجميل الذي تستخدميه؟

فقد تحتوي بعض منتجات التجميل المحببة لدينا على مواد كيماويات ضارة جداً تدخل في مكوناتها . ومن أكثر مستحضرات التجميل استخداماً هي أحمر الشفاه لذلك حرصنا على توضيح مكوناته لتكوني على دراية تامة بما تضعيه على بشرتك . 


المكونات السرية لأحمر الشفاه : 


• بروبيل برابين Propylparaben: أحد المستحضرات الكيماوية التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والتي قد تُسبب التهابات في الجلد والعين . وأثبتت بعض الدراسات وجود خطورة له في تعطيل عمل الغدد الصماء, والإصابة بالسرطان . أو التسمم . ولكن تم تصنيفه علي أنه متوسط الخطر من قبل قاعدة بيانات مستحضرات التجميل. 

• Tocopheryl Acetate: والمعروف أيضاً باسم أسيتات فيتامين E ويدخل في تركيب العديد من منتجات التجميل بما فيها أحمر الشفاه والمرطبات وكريمات الأساس . وتم تصنيفه علي أنه متوسط الخطورة  فقد يسبب بعض الحكة والحرقان والطفح الجلدي وقد يسبب أحيانا حالات التسمم . 

 Retinyl Palmitate : وهو شكل إصطناعي لفيتامين A والذي من الممكن أن يكون سام بالنسبة للحوامل، وتم تصنيفه على أنه متوسط الخطورة لعدم وجود أدلة كافية علي وجود علاقة بينه وبين السرطان أو المخاطر الأخرى . 
• ميثيل برابن Methylparaben: أحد الكيماويات الحافظة التي تدخل في تركيب منتجات التجميل وخصوصاً في بعض الشركات الأمرييكة بينما يحظر الإتحاد الأوربي استخدامه في منتجات التجميل لوجود علاقة بينه وبين السرطان ويساعد في تعطيل عمل الغدد الصماء أو التسمم بأي شكل من الأشكال.. ويُصنف على أنه الخطر الأكبر في عالم التجميل.

• D&C Red  : تم إجراء بعض البحوث والإختبارات على الصبغات الملونة الموجودة في أحمر الشفاه وأثارت النتيجة بعض التحفظات تجاه استخدام تلك المواد لما لها من تأثير سلبي على الجهاز العصبي . 
 فاحرصي دائماً على اقتناء مستحضرات التجميل من شركات مضمونة لتفادي مشاكل أنتي في غنى عنها.