اصـلاح السـيــارات سيارات الديزال


حقن الوقود لمحركات ديزل:

وظيفة جهاز حقن الوقود :

يجب ان يؤدي جهاز الحقن اثناء توريده الوقود الى المحرك الوظائف التالية:

1- معيرة او قياس كمية الوقود الصحيحة التي يجب ان تحقن.

2- توقيت او ضبط ميعاد الحقن الوقود.

3- ظبط معدل الحقن.

4- تذرير او تجزئة الوقود الى ذرات صغيرات.

5- توزيع الوقود في غرفة الاحتراق توزيعا صحيحا.

طرق حقن الوقود : 

1- حقن هوائي.

2- حقن جاف [ ميكانيكي ] وهذه الطريقة هي اكثر انتشارا واهم معدات الحقن الجاف هي المضخات و صمامات الحقن ويمكن تقسيمها الى

الى ثلاث انواع :

- مضخات حقن المباشر.

- طرقة الوعاء المشترك للحقن.

- نظام الموزع.

التوقيت :

ويقصد به بدء حقن الوقود في اللحظة المطلوبة من الدورة الحرارية حتى الحصول على اقصى قدرة من مزيج الوقود والهواء ةبذلك يتحقق الاقتصاد في الوقود والاحتراق النظيف الذي لا يتخلف عنه الاوساخ. ولو حقن الوقود مبكرا عن ميعاده فربما تأخر اشعاله لان درجة حرارة هواء الأسطوانة تكون غير مرتفعة في هذه اللحظة ارتفاعا كافيا.

معدل الحقن :

ان معدل حقن الوقود مهم جدا لنفس الاسباب التي ذكرت في أهمية ضبط التوقيت فاذا ميعاد بدء الحقن مظبوطا و معدل الحقن سريعا تكون النتية مشابهة تماما لحالة الحقن المبكر. و اذا كان معدل الحقن بطيئا تكون النتيجة مشابهة تماما لحالة الحقن المتأخر.

تذرير او تجزئة الوقود :

يجب تجزئة الوقود او تذريره حتى يناسب نوع غرفة الاحتراق المستعملة فبعض غرف الاحتراق يلزم معها تجزئة الوقود تجزئة تامة وبعضها الآخر يمكن ان يعمل مع وقود غير مجزأ تجزئة تامة.

التوزيع :

يجب ان يكون توزيع الوقود في غرفة الاحتراق تاما حتى يصل الوقود او يتخلل جميع أنحاء الاحتراق ، واذا لم يوزع الوقود توزيعا تاما سوف يأذي دلك الى انخفاض في قدرة المحرك.

مضخات الحقن المباشر :

في هذه الطريقة تقوم المضخة بظبط و معايرة كمية الوقود و توقيت الحقن، والشكل [1] يبين هذه الطريقة و يتضح أن هناك مضخة مركبة من عدة اسطوانات مستقلة عن بعضها البعض، وكل منها خاص بأسطوانة من أسطوانت المحرك و في المحركات الكبيرة، وتكون مضخات الوقود مستقلة كل منها خاص بأسطوانات المحرك و كل من أسطوانات مضخة الوقود متصلة مباشرة بصمامات الحقن الذاتية[ الرشاشات ].