ما اسباب شيب الشعر وكيف يمكن علاج شيب الشعر؟ إستفسار هام سوف نعمل على الإجابة بالتفصيل هنا مع توفير وصفات علاجية هامة يمكنك القيام بها فى المنزل . شيب الشعر هو في كثير من الأحيان مصدر قلق كبير بالنسبة للبالغين الأصغر سنا في 20 أو 30 سنه كما ان الشيب سجعل الشخص يبدو أكبر سنا مما هو عليه . وعن اسباب شيب الشعر يمكن أن يكون سبب المشكلة عن طريق عوامل مثل الاستعداد الوراثي ، وسوء التغذية، والتقلبات الهرمونية، والتدخين، والتلوث، والإجهاد، واستخدام منتجات تصفيف الشعر الغير مناسبة ، وبعض الأمراض مثل نزلات البرد المزمنة ، التهاب الجيوب الأنفية، واضطرابات الغدة الدرقية .
في الأساس، ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي يكون بسبب وجود كميات قليلة من الميلانين ( الصباغ الذي يعطي شعرك لونه الطبيعي ) . و نشاط الخلايا الصباغية يبطئ مع التقدم في العمر والجسم يتوقف تدريجيا عن إنتاج الميلانين .بدلا من تغطية الشعر الأبيض بألوان الشعر التجارية والكيميائية ، يمكنك محاولة استخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية . وبالإضافة إلى ذلك، تناول نظام غذائي صحي ومغذي . النقص في بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B، الحديد، النحاس، واليود يمكن أن تسهم في هذه المشكلة .
علاج شيب الشعر
علاج شيب الشعر

وصفات علاج شيب الشعر في المنزل

1. عنب الثعلب الهندي :
عنب الثعلب الهندي هو ممتاز لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل بما في ذلك الشعر الشيب المبكر ، والشعر المجهد ، وفقدان الشعر . كونه غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، وله فوائد مضادة للشيخوخة . بالإضافة إلى انه يمكن استهلاك هذه الفاكهة ، يمكن أيضا استخدام الزيت أو اللب على شعرك .
الطريقة:
وضع بعض زيت جوز الهند في مقلاة حتى يغلي ثم يوضع بعض قطع عنب الثعلب الهندي المجفف (إذا لم يكن لديك المجففة يمكن استخدام مسحوق عنب الثعلب الهندي ) في الزيت حتى تصبح متفحمة . يترك الزيت حتى يبرد , ثم يوضع الزيت على شعرك وفروة الرأس . يترك الأمر بين ليلة  وضحاها، أو على الأقل لمدة ساعة، قبل الشطف . القيام بذلك على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع بدلا من ذلك، يمكن خلط ملعقة واحدة كلا من لب عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون . وتدلك فروة الرأس به ليلا قبل الذهاب إلى الفراش ، وغسله في صباح اليوم التالي .
يمكنك أيضا استخدام مزيج من كميات متساوية من عصير عنب الثعلب الهندي وزيت اللوز . يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون أيضا وبصرف النظر عن انه يقلل الشيب ، فإنه ايضا يسهل نمو شعر صحي .
2. أوراق الكاري :
الكاري يساعد على زيادة قتامة التصبغ في الشعر . عند مزجه مع زيت جوز الهند ، فإنه يعمل بمثابة منشط عظيم للشعر .
الطريقة :
غلى حفنة من أوراق الكاري الطازجة في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند حتى تصبح متفحمة. يترك حتى يبرد , تدليكه في الشعر ويترك لمدة 30 إلى 45 دقيقة قبل الشطف . اتباع هذا العلاج على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع . وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول عصير الكاري يوميا .
3. الحناء :
الحناء تعمل على تلوين الشعر بطريقة طبيعية و رائعة . وبالاضافة الى انه يجعل شعرك أكثر قتامة ، فإنه يساعد على تغذية الشعر وتحسين مظهرة وصحته .
الطريقة :
طحن حفنة من أوراق الحناء وتحويلة إلى عجينة , إضافة ثلاث ملاعق من مسحوق عنب الثعلب الهندي ، وملعقة صغيرة من مسحوق القهوة، والقليل من اللبن . وضعه بالتساوي على شعرك . بعد أن يجف يشطف ثم يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد . تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع .
وثمة بديل آخر هو غلي بعض أوراق الحناء في زيت جوز الهند أو زيت الخردل حتى تصبح الأوراق متفحمة ، واستخدام هذا الزيت على شعرك . يمكنك أيضا إعداد قناع للشعر عن طريق خلط الحناء السوداء و مسحوق القهوة الساخن حتى تحصل على الاتساق المناسب . تغطية الوعاء ويترك لبضع ساعات . يوضع على الشعر ، ويترك لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات ، ثم غسل الشعر بالشامبو .
4. زيت جوز الهند وعصير الليمون :
زيت جوز الهند يعمل العجائب لشعرك , أنه يرطب شعرك ، ويحفز نمو الشعر، ويحارب الالتهابات ، ويضيف اللمعان لشعرك . عندما يستخدم لفترة طويلة ، فإنه يساعد أيضا على التخلص من الشيب لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة .
الطريقة :
خلط ثلاث ملاعق من عصير الليمون في القليل من زيت جوز الهند  ، بكميه تكفي لطول شعرك , يوضع على الشعر ويدلك في فروة الرأس . يترك لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو , يكرر أسبوعيا .
5. إكليل الجبل والمرمرية :
هذه الأعشاب تساعد على تغطية اللون الرمادي او الابيض واعادة لون الشعر الطبيعي .
الطريقة :
غلي نصف كوب من إكليل الجبل المجفف ونصف كوب من المرمرية  في كوبين من الماء , يترك حتى يبرد ثم يصفى ,و استخدامه بمثابة شطف للشعر بعد غسله بالشامبو . ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف ,  يكرر أسبوعيا .
6. العسل الأسود :
العسل الأسود هو علاج منزلي فعال لمنع والحد من مشكلة الشعر الرمادي . فهو غني بالنحاس ، والذي يساعد في إنتاج صبغة الشعر الميلانين .
الطريقة :
العسل الأسود يوفر حوالي 14٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس . كما أنه يحتوي على المعادن النادرة الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم، والمغنيسيوم. تناول ملعقة منه كل صباح لمدة لا تقل عن بضعة أشهر لإعطاء نتائج إيجابية .
7. عصير البصل :
عصير البصل علاج منزلي رائع لترقق الشعر والشيب المبكر . مؤخرا، وجد الباحثون أن الشيب يحدث بصورة رئيسية من جانب تراكم بيروكسيد الهيدروجين في قاعدة بصيلات الشعر ، وانخفاض في مجمع المضادة للأكسدة الطبيعية . و عصير البصل يعزز إنتاج هذا المركب.
الطريقة :
تدليك عصير البصل على فروة الرأس ، وتركه لمدة حوالي 30 دقيقة إلى ساعة , تكرار هذه العملية يوميا لبضعة أسابيع .
8. الشاي الأسود :
الشاي الأسود يساعد على تغميق لون الشعر ، وكذلك يخفف الشيب وإضافة التألق .
الطريقة :
غلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء , و تضاف ملعقة صغيرة من الملح , وتركه ليبرد , و شطف الشعر مع هذا عدة مرات . في المرة الأخيرة ، يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة , غسل الشعر بالماء البارد ولكن لا تستخدم الشامبو .     تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع . طريقة أخرى سهلة لتغميق الشعر هي مزج البن المطحون في بلسم الشعر الخاص بك أثناء تطبيقه .
9. قطيفة :
قطيفة تحارب تساقط الشعر وتساعد على وقف الشيب المبكر من خلال الإبقاء على اللون الطبيعي للشعر .
الطريقة :
غسل شعرك بالشامبو , وضع العصير الطازج المستخرج من أوراق قطيفة على الشعر وفروة الرأس و شطف الشعر بها .
10. بذور السمسم الأسود :
وفقا للطب الصيني التقليدي ، فإن بذور السمسم السوداء هي فعالة للغاية في التخلص من مشكلة شيب الشعر . ويعتقد أنها تشجع الخلايا الصباغية على إنتاج صبغة الميلانين . كما أنها غنية بالبروتين والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس.
الطريقة :
ببساطة تناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم الأسود يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل . واستخدام زيت السمسم بانتظام على الشعر مفيد أيضا . لا تتوقع نتائج فورية , فإنه يجب عليك اتباع هذه العلاجات المنزلية بانتظام لبضعة أسابيع أو حتى أشهر لحدوث نتائج ملحوظة . بعد كل شيء ، الصبر شيء مهم للغاية اثناء استخدام العلاجات المنزلية للحصول على النتائج المرجوة .