أفضل علاجات للشعر الجاف والتالف 

الشعر الجاف هو من أكثر مشاكل الشعر شيوعاً وسوف تجد بالتأكيد في المتاجر المئات من منتجات لعلاج الشعر التالف والجاف لكن المشكلة أنها مكلفة وغالباً ما يختفي تأثيرها بمجرد أن نتوقف عن استخدامه لذلك من الأفضل اختيار العلاجات الطبيعية الموجودة في مطبخك والتي سوف تستمر فعاليتها على المدى الطويل.

وصفات لعلاج مشاكل الشعر الجاف والتالف


1# الحليب المغلي

لعلاج الشعر الجاف، صب بعض الحليب المغلي في وعاء. بلل القطنة في الحليب وتطبيقه مباشرة على الشعر وفروة الرأس. يترك لمدة ساعة واحدة، وغسل شعرك جيدا.

2# زيت السمسم
زيت السمسم هو زيت ممتاز للشعر التالف وهو غني بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يساعد في تقوية الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. ببساطة مزج ملعقة من كل من عصير الشمندر وعصير الليمون وزيت السمسم. تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس والشعر. تغطية الرأس بمنشفة ساخنة بعد نصف ساعة غسل الشعر بشامبو.

3# خل التفاح
لعلاج الشعر الجاف، خل التفاح فعال جدا. بدلا من استخدام الشامبو باهظة الثمن. كل المطلوب منك القيام به هو وضع البعض من خل التفاح في وعاء وتطبيقه على فروة الرأس والشعر. شطف الشعر بعد 5-10 دقائق.

يمكنك أيضا استخدام خل التفاح المخفف. مزج خل التفاح والماء الدافئ في نسبة متساوية. تطبيقه على شعر ثم غسل بالشامبو. انها ستعمل بمثابة البلسم.

4# البيض
واحد من العلاجات الأكثر استخداما للشعر الجاف هو صفار البيض. صفار البيض يعمل بمثابة مرطب طبيعي ومكيف للشعر الجاف. مزج اثنين من البيض مع نصف كوب من زيت الزيتون. يحرك الخليط جيدا وتطبيقه مباشرة على الشعر. تغطية رأسك مع قبعة الدش. شطف بعد ساعة واحدة.

لترطيب الشعر الجاف والخشن، واستخدام بياض البيض اتركه لمدة 20 دقائق وبعد ذلك غسله.

يمكنك أيضا إضافة 2 ملعقة طعام من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون في 3 بيضات. يقلب جيدا، إضافة ملعقة عسل. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون. ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس وتغطية الرأس بقبعة الدش ثم غسل الشعر بالماء الفاتر بعد 30 دقيقة.

ويمكن أيضا أن تستخدم البيض مع اللبن. مجرد خلط بيضتين في نصف كوب من اللبن كامل الدسم. إضافة ½ ملعقة طعام من زيت اللوز. خلط المكونات جيداً ثم تدليك فروة الرأس والشعر مع هذا الخليط. بعد التدليك، تغطية رأس بمنشفة وغسله بالماء الفاتر بعد نصف ساعة.

إعداد خليط من ثلاث بيضات، ملعقة واحدة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من الخل وملعقة واحدة من زيت جوز الهند. يقلب جيدا، إضافة بضع قطرات من الزيت العطري روزماري. تطبيق هذا الخليط على الرأس لمدة 20 دقيقة وشطف مع الشامبو العادي.

5# زيت جوز الهند
يعتبر زيت جوز الهند علاجاً سحرياً لمحاربة مشاكل الشعر الجاف. لاستخدام زيت جوز الهند ببساطة تدليك زيت جوز الهند على شعرك وفروة رأسك بستعمل أطراف الأصابع يترك لمدة ليلة كاملة وغسل الشعر في الصباح.

يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند الدافئ.

6# أوراق الكاري
أوراق الكاري ليست مجرد عنصر جيد لإضافة طعم لطعامك، ولكن أيضا علاج مفيد لعلاج الشعر التالف. تحتوي أوراق الكاري على الكالسيوم والفيتامينات والفسفور والحديد. تسخين ملعقتين من زيت جوز الهند مضيفا 5-6 أوراق الكاري. تسخينها لبضع دقائق واتركه ليبرد. تطبيقه على فروة الرأس والشعر. تغطية الرأس بمنشفة دافئة لمدة 15 دقيقة.


7# الزبادي (يوغرت)
الزبادي هو مكيف الطبيعي للشعر الجاف. ويمكن تطبيقه كقناع على الشعر. خصائص الترطيب في اللبن تساعد في علاج الشعر الجاف. إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل في نصف كوب من الزبادي. مزجها وتطبيقها على جذور الشعر. بعد 15 دقيقة شطف الشعر بالماء الدافئ.

إضافة بعض زيت الزيتون أو زيت الخردل في الزبادي وتطبيقه على الشعر قبل غسل الشعر بالشامبو.

يمكنك أيضا تطبيق الزبادي على فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة. غسل الشعر بالماء الدافئ.

ملاحظة ينبغي استخدام الزبادي  في أشهر الصيف الحارة كما أن الزبادي يساهم في خفض درجة حرارة الجسم.

8# الشاي الأسود
الشاي الأسود هو مرطب طبيعي للشعر الجاف. إعداد كوب من الشاي الأسود من خلال وضع كيس الشاي في كوب من الماء الساخن. سكبه على الشعر بتساوي في جميع أنحاء الرأس واتركه لمدة 20-30 دقيقة ثم غسله.

9# بذور الحلبة
بذور الحلبة هي واحدة من العلاجات الطبيعية للشعر الجاف. تحتوي على خصائص المرطبة تساعد في علاج الشعر الجاف. نقع بذور الحلبة 50 جم في الماء لمدة ليلة وضحاها. صباح اليوم التالي، سحقهم لعمل معجون ناعم. إضافة أربع ملاعق من الزبادي وإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون وبعض العسل. تخلط جميع المكونات جيدا. ضع العجينة على الشعر وفروة الرأس. تغطية الرأس بقبعة الدش وتترك لمدة 45 دقيقة. شطف شعرك بشامبو خفيف. للحصول على نتائج فعالة تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

يمكنك أيضا ببساطة تطبيق عجينة الحلبة على الشعر بدون إضافة.

10# الموز
الموز هو علاج طبيعي لعلاج الشعر الجاف وتالف فهي تحتوي على البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، مما يجعلها الفاكهة تجميل. لعلاج الشعر الجاف، تحتاج ببساطة إلى هرس اثنين من الموز وإضافة ملعقة من كل من زيت جوز الهند والعسل وزيت الزيتون. ضع الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة. يغسل الشعر بالماء الدافئ.

يمكنك أيضا استخدام الموز مع البيض. هرس اثنين من الموز وإضافة بيضتين وكذلك إضافة بضع العسل. تطبيق المسك على الشعر وفروة الرأس. بعد نصف ساعة شطف الشعر بالشامبو.

11# زيت الزيتون
زيت الزيتون هو أفضل علاج للشعر الجاف. زيت الزيتون يمكن استخدامه لتدليك الرأس. كل ما عليك القيام به هو تسخين بعض من زيت الزيتون وتطبيقه على فروة الرأس والتدليك بأطراف الأصابع ثم شطف الشعر بشامبو لإزالة النفط.

يمكن أيضاً خلط بيضة وأربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وتطبيق الخليط على الشعر وارتداء قبعة الدش ويترك لمدة 10 دقائق ثم غسل الشعر مرتين بشامبو.

لديك أيضا خيار استخدام زيت الزيتون مع صفار البيض. ببساطة خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع اثنين من صفار البيض وإضافة نصف كوب ماء ويخلط جيداً ثم تطبيقه على الرأس لمدة 20 دقيقة.

12# العسل
العسل يحتوي على العديد من العناصر مغذية للشعر مما تساهم في القضاء على مشاكل الشعر الجاف والتالف. تحضير خلطه من ملعقتين من العسل وملعقة من اللبن أو الزبادي وملعقة واحدة من زيت جوز الهند. خلط المكونات جيدا وتوضع قليلا على نار. وضع الخليط على خصلات الشعر. تغطية الشعر بقبعة الدش. شطف الشعر بعد 20 دقيقة.

يمكنك تحضير خلطه أخرى من العسل من خلال الجمع بين ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ونصف فنجان من العسل. تطبيقه على الشعر وفروة الرأس. تغطية الرأس بمنشفة دافئة. غسل الشعر بعد 30 دقيقة.

13# المايونيز
المايونيز غني بالبروتينات ويساعد في تنعيم وتلميع الشعر. تأخذ نصف كوب من المايونيز كامل الدسم. تطبيقه على فروة الرأس والشعر. التدليك بلطف. ثم وضع غطاء من البلاستيك على رأس. يترك لمدة نصف ساعة.

يمكنك أيضا إضافة 1/3 كوب من زيت اللوز في ¼ كوب من المايونيز. إضافة بيضتين ويقلب الخليط جيدا. تطبيقه على الشعر. ارتداء قبعة الدش، إذا لزم الأمرغسل شعرك مع الخل المخفف.

ويمكن أيضا استخدام زيت المايونيز يوضع على الشعر لمدة 15 دقيقة.


14# الأفوكادو
لعلاج الشعر الجاف، يمكنك تحضير قناع شعر من الأفوكادو. هرس الجزء الداخلي من الأفوكادو. إضافة ¼ كوب من الحليب و 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو جوز الهند ويقلب جيدا ويوضع  على جذور الشعر. ارتداء قبعة الدش لمدة 15 دقيقة. غسل الشعر بالماء الفاتر.

خلطة أخرى لعلاج الشعر الجاف وتالف. هرس ثمرة أفوكادو ناضجة وإضافة بضع قطرات من زيت النعناع. قبل تطبيق القناع يجب غسل الشعر بالشامبو ثم تطبيق القناع ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة. أخيرا شطف بالماء.

يمكنك أيضا استخدام المايونيز مع الأفوكادو. هرس ثمرة أفوكادو ناضجة وإضافة بعض المايونيز في الخليط تدليك العجينة على جذور الشعر. غسل الرأس بعد 20 دقيقة.

للحصول على شعر لامع، تسخين بعض من زيت جوز الهند لمدة 10 ثواني ثم وضع الزيت على فروة رأس و تدليك به ويترك لبعض الوقت. وفي الوقت نفسه اهرسي ثمرة الموز وثمرة الأفوكادو وامزجي المكونات معاً وضعي المزيج على شعرك ويترك لمدة 10-15 دقيقة.

15# الجيلاتين
يستخدم الجيلاتين لتقوية وعلاج الشعر الجاف، تحتاج إلى تسخين كوب من الماء وإضافة الجيلاتين ويقلب جيدا لتشكيل مادة هلامية سميكة. غسل الشعر بالشامبو ثم تطبيق الجيلاتين على الشعر وفروة الرأس. بعد مرور بعض الوقت، شطف الشعر بالماء الدافئ.

بدلا من ذلك، إضافة الجيلاتين إلى الشامبو العادي الخاص بك وغسل الشعر به.

يمكنك أيضا إعداد خليط من ملعقة من الجيلاتين وملعقة صغيرة من خل التفاح وأربع قطرات من الزيت العطري روزماري. إضافة كافة المكونات في كوب من الماء المصفى. غسل الشعر بالشامبو ثم تطبيق الخليط على شعر وتدليك جيدا. غسل الشعر بعد 15 دقيقة. تكرار هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

16# الألوة فيرا
الصبار هو مرطب طبيعي للبشرة وللشعر. تطبيق بعض من عصير الصبار مباشرة على الشعر. غسله بعد بضع دقائق.

إعداد خليط من أربع ملاعق من هلام الألوة فيرا وملعقتين من زيت جوز الهند وثلاث ملاعق من الزبادي. يخلط جيدا وتطبيقه على الشعر.

طريقة أخرى إضافة ملعقتين من زيت الخروع في نصف كوب من هلام الصبار وإضافة ملعقتين من مسحوق الحلبة وملعقة من مسحوق الريحان وتخلط جميع المكونات جيدا. تطبيق هذه الخلطه قبل الذهاب إلى النوم كقناع، ويترك على شعر ليلة وضحاها.

17# زيت اللوز
زيت اللوز هو أيضا علاج جيد للشعر الجاف. تسخين ملعقتين من زيت اللوز لمدة 40 ثانية وإضافة بضع قطرات من خلاصة الفانيلا لإضافة رائحة لزيت. تدليك فروة الرأس جيدا بأطراف الأصابع ويترك لمدة 30 دقيقة أخيرا غسل الشعر باستخدام الشامبو والماء البارد.

يمكنك أيضا استخدام زيت اللوز مع البيض. تحتاج إلى مزج البيض الخام واحدة و¼ كوب من زيت اللوز خلط   المكونات جيدا و يوضع على شعر ويترك لمدة 40 دقيقة.

18# بودرة الكاكاو
مسحوق الكاكاو يعمل بشكل فعال على الشعر الجاف. ببساطه إعداد خليط من العسل وخل التفاح ومسحوق الكاكاو والزبادي ثم تطبيقه على الشعر. ويغسل بعض بضع دقائق 

19# البابونج
شاي البابونج هو أيضا علاج المنزلي الطبيعي للشعر الجاف والمجعد. وضع كيس شاي البابونج في نصف كوب من الماء المغلي ويترك لبعض الوقت وإضافة إليه ¼ كوب من زيت الزيتون يخلط جيدا ويوضع على شعر.


20# السكر
يساعد الماء والسكر أيضا على علاج الشعر الجاف. إضافة ملعقة صغيرة من السكر في كوب من الماء. يحرك جيدا حتى يذوب السكر تماما. الآن، صب الماء والسكر على راحة يدك ويوضع على الشعر الجاف.

21# عصير القرع
استخراج بعض من عصير القرع وتطبيقه على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة ثم غسله جيدا بالماء.

المصدر[source]1 , 2 [/source]