التخلص من مشاكل الشيب نهائياً 
أكبر كوابيس النساء هي ظهور الشيب وتجاعيد على بشرة ولكن لا أحد يستطيع أن يوقف مرور الزمن. وظهور الشيب في الشعر هي علامة أكثر وضوحا على التقدم في سن. شيب الشعر هو عملية طبيعية، وظهور الشعر الرمادي من فوق سن 40 أمر طبيعي. لكنه يتحول إلى كابوس خاصة بالنسبة للنساء عندما يجدون الشعر الأبيض أو رمادي يسترق النظر من وسط تلك الجدائل السوداء . يتحول الشعر الرمادي عندما يعجز الجسم عن إنتاج صبغة الميلانين هي المسؤولة عن اللون الداكن للشعر. في معظم الحالات يحدث هذا بسبب نقص التغذية وعدم اتباع نظام غذائي متوازن والعديد من الحالات الأخرى منها :
أسباب ظهور الشعر الأبيض

أسباب الشيب هي عدة وهنا لدينا قائمة يوجد فيها عدد قليل من الأسباب الشائعة.
  • الوراثة هي السبب الرئيسي لشيب الشعر
  • الاستخدام المفرط للتبغ والتدخين
  • الضغط النفسي أو مخاوف نفسية
  • نقص المواد الغذائية مثل الفيتامينات والحديد والنحاس واليود في النظام الغذائي
  • ظروف صحية مثل فقر الدم والغدة الدرقية ومرض التصلب درني أو الورم العصبي الليفي
خلطات منزلية لعلاج الشيب 
1- أوراق الكاري وجوز الهند
فيتامين B الموجود في أوراق الكاري يعيد وظائف الصباغ الطبيعي إلى بصيلات الشعر التي توفر لون أسود لامع إلى جدائل الشعر ويمنع المزيد من شيب. فإنها توفر أيضا المواد الغذائية الأساسية إلى جذور الشعر ويشفي التالف. كونها مصدر غني من البيتا كاروتين فهي تحفز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر. فوائد زيت جوز الهند للشعر والجلد عديدة  فهو أفضل مكيف طبيعي للشعر الجاف والشعر الخشن وكذلك تنعيم الشعر مما يجعله لامع وسهل التحكم به.

المكونات :
كأس من زيت جوز الهند
حفنه من أوراق الكاري
إضافة الكاري إلى زيت جوز الهند ويغلى لمدة 6 إلى 8 دقائق إلى أن تتحول الأوراق إلى اللون الأسود.اتركها تبرد. تصفية الزيت ويوضع في وعاء. تدليك فروة الرأس والشعر مع هذا الزيت 3-4 مرات في الأسبوع قبل الذهاب إلى الفراش. يغسل بشامبو الأعشاب خفيفة في الصباح.
2- قناع عنب الثعلب الهندي والحلبة
عنب الثعلب الهندي هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية للشعر الرمادي واستخدمت منذ العصور القديمة في الأيورفيدا لعلاج جميع أنواع مشاكل الشعر. كونها مصدر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين س ولديها خصائص مضادة للشيخوخة مذهلة وتساعد في الوقاية من شيب. كما تعزز نمو الشعر ويحسن صحة الشعر. الحلبة تحتوي على مواد غذائية مثل فيتامين C والحديد والبوتاسيوم وليسين ول تريبتوفان وقلويدات التي لها فوائد مذهلة للشعر والجلد. أنها تمنع الشيب المبكر وتحارب مشاكل تساقط الشعر وتساهم في تعزيز نمو الشعر وتمنع جفاف فروة الرأس وكذلك قشرة الرأس. وبالإضافة إلى ذلك، فهي أيضا علاج طبيعي فعال لمشاكل حب الشباب والبثور.

المكونات:
5-6 قطعة من عنب الثعلب الهندي مجفف
ملعقة كبيرة من الحلبة
نصف كأس من زيت جوز الهند 
تحويل بذور الحلبة إلى مسحوق وتوضع جانبا. وضع الزيت على نار وتضاف قطع من عنب الثعلب الهندي مجفف إليها، ندعه تغلي لمدة 5 إلى 6 دقائق، إضافة مسحوق الحلبة إلى النفط، ندعه يغلي لمدة دقيقة أخرى وترفع من اللهب. اتركها تبرد، وضعها على فروة الرأس والشعر قبل الذهاب إلى نوم. يغسل بشامبو خفيف  في صباح اليوم التالي.
3- عصير الليمون وزيت اللوز
يحتوي زيت اللوز على فيتامين E والمضادة للأكسدة، زيت اللوز علاج طبيعي للتجاعيد والخطوط الدقيقة وبقع التقدم في السن. زيت اللوز مفيد للغاية للشعر أيضا. تدليك فروة الرأس والشعر مع زيت اللوز يمنع شيب. فهو يغذي جذور الشعر ويمنع التقصف. فإنه يعامل على علاج قشرة الرأس ويضيف توهج صحي للشعر. الليمون يعتبر مصدر غني بالفيتامينات B، C والفسفور الذي يعزز نمو الشعر عن طريق توفير الغذاء لجذور الشعر مما تساهم في تكثيف وتألق إلى جدائل الشعر.

المكونات:
2 ملاعق كبيرة من زيت اللوز
3 ملاعق كبيرة من عصير ليمون
خلط زيت اللوز وعصير الليمون في وعاء زجاجي وتطبيق على فروة الرأس والشعر واتركه لمدة 30 دقائق ويغسل بشامبو خفيف.
4- الشاي الأسود
فوائد الشاي الأسود المعروف جيدا للوقاية من السرطان وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. ولكن كما أن له فوائد ممتازه للبشرة والشعر. يحتوي على مضادات الأكسدة ومادة الكافيين ويحفز أيضا على نمو الشعر ويحسن قوة ومرونة خيوط الشعر لمنع هشاشة والكسر. ويضيف الون الأسود الطبيعي للشعر ولمعان أيضا.

المكونات:
2 ملاعق طعام من مسحوق الشاي الأسود
ملعقة صغيرة من الملح
تغلي 2 ملاعق كبيرة من الشاي الأسود و ملعقة صغيرة من الملح في الماء لمدة 2 دقيقة وإزالتها من اللهب. ندعه يبرد ويصفى. غسل الشعر بهذا السائل وتركه إلى أن يجف بدون شطف أو شامبو. كرر العمليه 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
5- البصل وعصير الليمون
البصل هو وسيلة لعلاج  الشيخوخة ومشاكل تساقط الشعر والشعر الخفيف كما أنه واحد من الوسائل الأكثر فعالية لعلاج الشيب التي تساعد في القضاء على الشعر الابيض. وتبين البحوث أن نقص مضادات الأكسدة الكاتلاز وترسب مادة بيروكسيد الهيدروجين في جذور الشعر هي الأسباب الرئيسية للشيب المبكر. عصير البصل يعزز مستوى الكاتلاز وبالتالي استعادة اللون الطبيعي للجدائل الشعر. عصير الليمون يضيف تألق صحي للشعر ويمنع مشاكل الشعر الدهني.

المكونات:
3 ملاعق صغيره من عصير البصل
3 ملاعق صغيره من عصير ليمون
مزيج البصل وعصير الليمون في وعاء زجاجي وضعها على فروة الرأس والشعر بالتساوي. اتركه لمدة 30 دقائق ويغسل بشامبو خفيف. كرر ذلك 4-5 مرات في الأسبوع لمدة 2 أسابيع.

6- إكليل الجبل والمريمية
يستخدم إكليل الجبل والمريمية لعلاج مختلف الأمراض الجلدية والشعر. إكليل الجبل يعمل بشكل فعال في تعزيز نمو الشعر وعلاج سقوط الشعر وهو يحسن عملية تصبغ الشعر وبالتالي منع الشيب المبكر. كما أنه يساعد في علاج قشرة الرأس والحكة في فروة الرأس. تساعد المريمية أيضا في التخلص من الشعر الابيض وتعمل أيضا بمثابة علاج طبيعي لمحاربة السيلوليت.

المكونات:
نصف كأس من إكليل الجبل
نصف كأس من المريمية
إضافة إكليل الجبل المجفف والمريمية إلى كوبين من الماء وتوضع على نار لمدة 30 دقائق ثم تترك جانبا لمدة 2 ساعة. الآن،  تطبيق الخليط جيدا على فروة الرأس والشعر ويترك حتى يجف تماما. يغسل بشامبو خفيف. كرر العمليه 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
7- علاج قرع ريدج
القرع ريدج هو علاج فعال للشعر الرمادي ومن المعروف أن الأنزيمات في القرع ريدج تساهم في إعادة المستويات الطبيعية للصباغ الميلانين في جذور الشعر التي تساعد في منع الشيب من الشعر. فهي توفر أيضا المواد الغذائية الأساسية إلى جذور الشعر لإثراءها وتعزيزها.

المكونات:
قطع من القرع ريدج
كأس من زيت جوز الهند
تقطيع القرع إلى قطع متوسطة الحجم وتجفيفها في الشمس. نقع القرع المجفف في زيت جوز الهند لمدة 3 أيام. غلي الزيت جنبا إلى جنب مع القرع لمدة 6 دقائق، تصفى ويتم تخزينها في وعاء. تدليك فروة رأسك مع هذا الزيت قبل الذهاب إلى نوم 3-4 مرات في الأسبوع، ويغسل في الصباح اليوم التالي.
8- قناع اللبن وأوراق الكاري
مزج اللبن مع أوراق الكاري هي وسيلة مثاليه لعلاج الشيب المبكر. فهي مصدر مذهلا من البروبيوتيك التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بل هي أيضا مصدر غني بحمض اللاكتيك الذي يعمل بمثابة بلسم طبيعي للشعر فهو يزيد من نعومة الشعر ويجعله أكثر مرونة. كما أنه يساعد في التخلص من الشعر الأبيض.

المكونات:
حفنه من أوراق الكاري
ربع كوب من اللبن
سحق أوراق الكاري جيدا وإضافة اللبن إليها وتخلط جيدا وتطبيقها على فروة الرأس والشعر لتغطية جدائل الشعر من الجذر إلى الحافة. اتركه لمدة 30 دقائق ويغسل الشعر بشامبو خفيف.
9- زيت السمسم والجزر 
لا يستخدم خليط زيت السمسم وعصير الجزرة فقط لمنع الشيب ولكنه أيضا يعيد اللون الطبيعي للشعر. يستخدم هذا المزيج من قبل العديد من الممارسين الايورفيدا في علاج الشيب المبكر للشعر.

المكونات:
زيت السمسم 100 مل
عصير الجزر 100 مل
مسحوق بذور الحلبة 50 مل
تطبيق :
وضع زيت السمسم وعصير الجزر ومسحوق بذور الحلبة في زجاجة أو أي وعاء محكم أخرى.
يخلط جيدا ويترك في الشمس لمدة 21 يوما.
بعد ذلك تطبيق الخليط على فروة الرأس والشعر.
التدليك لبضع دقائق.

استخدام هذا يوميا لمدة 3 أشهر على الأقل لاسترجاع اللون الطبيعي للشعر.
10- البرسيم والجزر والخس 
البرسيم هو النبات له جذور عميقا في الأرض مما يجعله يحتوي على العديد من المعادن. لذلك فهو غني بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية التي تساعد على تقوية ونمو السليم للشعر. البرسيم أيضا يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك كاروتين والبروتينات والفيتامينات A، B1، B6، C، E و K. الجزر والخس هي أيضا من المكونات الممتازة والصحية في علاج الشيب المبكر للشعر. هذه التركيبه غنية بالعناصر المغذية المفيدة بشكل خاص لتساقط الشعر والشيب.

المكونات :
عصير البرسيم
عصير الجزر
عصير الخس
تطبيق :
تأخذ كميات متساوية من كل هذه العصائر على حدة.
تقلب جيدا و ثم تشرب.
شرب هذه العصائر يومياً سوف تساعد في استعادة لون الطبيعي للشعر وتحارب مشاكل تساقط الشعر.
11- الحناء
الحناء تعمل بشكل جيد كملون طبيعي للشعر وهي تستخدم على نطاق واسع في الهند ودول آسيوية أخرى. فهي تساعد في استعادة لون الشعر الطبيعي مما يمنع بالتأكيد الشيب المبكر.

المكونات :
أوراق الحناء
3 ملاعق صغيرة من مسحوق عنب الثعلب الهندي
ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة
اللبن
تطبيق :
أولا وقبل كل شيء تأخذ حفنة من أوراق الحناء وطحنها جيدا لتصبح مثل عجينة.
ثم إضافة مسحوق القهوة واللبن العادي لهذه العجينة وتقلب جيدا.
تطبيق الخليط بالتساوي على الشعر.
اتركه حتى يجف تماما ثم شطفه بالماء والشامبو.
كرر نفس العملية من 2-4 أسابيع إلى أن يختفي الشعر الرمادي.
طريقه أخرى
المكونات :
أوراق الحناء
زيت جوز الهند أو زيت الخردل
تطبيق :
أخذ بضع من أوراق الحناء و إضافة إليها إما زيت جوز الهند أو زيت الخردل.
وضع الخليط لبضع دقائق على نار حتى تصبح أوراق متفحمة.
اتركه ليبرد لبضع دقائق وتطبيق هذا الزيت على الشعر.
التدليك لبضع دقائق ويترك لبضع ساعات أو إذا كان ذلك ممكنا ليلة وضحاها.
غسله بالماء تليها الشامبو وتكرار هذه العمليه بانتظام  للقضاء على الشيب.
12- البصل
عصير البصل هو علاج منزلي آخر فعال في القضاء على ترقق الشعر والشيب المبكر. وتقول الأبحاث أن من أسباب الشيب تراكم بيروكسيد الهيدروجين في قاعدة بصيلات الشعر وانخفاض الطبيعي في مركب مضاد للتأكسد يعرف الكاتلاز. هذا العصير يعزز هذا الإنتاج.

مكونات :
عصير البصل
تطبيق :
تطبيق عصير البصل على فروة الرأس
التدليك بلطف ويترك لمدة 40 إلى 60 دقيقة.
أو ببساطة تقطيع قطعة بصل إلى نصفين وتفرك على فروة الرأس.
تطبيق هذه العملية يوميا لبضعة أسابيع إلى أن تتخلص من الشعر الأبيض.
13- الزنجبيل
الزنجبيل له فوائد طبيه عديدة التي تعالج مختلف المشاكل الصحية والتجميلية بما في ذلك الشعر الرمادي. لديه القدرة على حماية شعرك من الشيب المبكر يساعد على النمو السليم للشعر فهو يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس مما بدوره يحفز بصيلات الشعر لتنمو ويحتوي أيضا على الأحماض الدهنية التي تمنع ترقق الشعر ومشاكل الشعر الجاف والتالف.

المكونات :
الزنجبيل المبشور
حليب
تطبيق :
وضع الزنجبيل المبشور في وعاء وإضافة القليل من الحليب إليه.
يقلب جيدا إلى يصبح مثل عجينة.
ضع العجينة على الشعر الأبيض ويفرك لبضع دقائق
يترك لمدة 10-15 دقيقة ثم يغسل بالماء.
كرر هذه العملية مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع إلى 10 أيام لتخلص نهائيا من الشعر الرمادي وظهور اللون الطبيعي للشعر.

طريقه أخرى
المكونات:
ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور 
ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا 
تطبيق :
إضافة زيت الجوجوبا إلى زنجبيل المبشور.
خلط المكونات جيدا وتوضع على فروة الرأس.
تدليك بلطف لبضع دقائق ثم تترك لمدة حوالي ساعة.
الآن شطف الشعر بالشامبو والماء.
مواصلة القيام بهذه العملية بشكل منتظم لعلاج الشيب وأيضا لتحفيز نمو الشعر وعلاج الشعر الرقيق.
14- دبس (عسل التمر)
يعتبر الدبس علاج فعال لمنع والحد من مشاكل الشعر الأبيض. فهو يوفر حوالي 14٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس التي تساعد على إنتاج صبغة الشعر. كما أنه يحتوي على المعادن النادرة الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم مما يحارب مشاكل الشيب المبكر. 
تطبيق :
أكل ملعقة كبيرة من عسل التمر كل يوم في الصباح لمدة 4 - 5 أشهر حتى تحصل على نتائج إيجابية.
15- قطيفة الخضار
تحتوي القطيفة على فوائد صحية عديدة فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات وهي واحدة من أفضل الأطعمة لتحسين الصحة العامة. فهي أيضا علاج فعال لمشاكل الشيب. العصير المستخرج من أوراق قطيفة تحتوي على انزيم يساعد في تحسين مستوى الميلانين الذي يمنع شيب الشعر مما يساهم في استعادة اللون الأسود الطبيعي للشعر. وبالإضافة إلى ذلك فهي تساعد في منع تساقط الشعر.

المكونات :
الأوراق قطيفة 
تطبيق :
سحق الأوراق جيدا لاستخراج العصير من الأوراق قطيفة. غسل الشعر بشامبو وتنشيف الشعر بالمنشفة. ضعي العصير المستخرج حديثا على فروة الرأس والشعر بالتساوي والتدليك لمدة 5 دقائق ويترك لمدة 30 دقيقة ويشطف جيدا بالماء.
نصائح للتخلص من الشعر الأبيض

وهنا بعض النصائح البسيطة التي تزيد من كمية الميلانين في الجسم وتقليل الشيب المبكر للشعر :
  • تدليك فروة الرأس بانتظام مع زيت الخردل الساخن أو زيت اللوز تساعد في علاج الشيب أيضا في نمو شعر صحي وأسرع.
  • تجنب التدخين وأيضا تجنب شرب الكحول التي تخفف من صبغة الشعر وهذا بدوره يسبب الشيب.
  • تجنب غسل شعرك بالماء الساخن وأيضا لا تستخدم أي من منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية.
  • دائما ارتداء قبعات الاستحمام أثناء السباحة لماذا لأن الكلور مختلطة في المسبح التي تؤدي إلى تالف الشعر. استخدام الشامبو وبلسم خفيف لغسل الشعر.
  • تغطية الشعر بقبعة أثناء الخروج في الشمس وأيضا التأكد من أن شعرك رطب بشكل جيد أم لا.
  • القيام ببعض التمارين أو اليوغا مثل ممارسة التنفس العميق سوف تساعدك على تخفيف التوتر وهذا يؤدي إلى  نمو الشعر الصحي من خلال تحسين الدورة الدموية وهذا بدوره يمنع مشاكل الشعر الأبيض.
  • دائما فروة رأسك نظيفة من الغبار والشوائب الأخرى. تدليك فروة رأسك بأطراف الأصابع تساعد على تحفيز تدفق الدم بشكل صحيح وهذا بدوره يساعد على منع جميع مشاكل الشعر بما في ذلك الشعر الرمادي سابقا لأوانه.
  • التطبيق المنتظم لزيت جوز الهند يساعدك على التخلص من تلف الشعر ويبطئ الشيب. لذلك تدليك فروة الرأس والشعر مع هذا زيت جوز الهند في الليل ويترك لمدة ليلة وضحاها ومن ثم غسل شعرك بالشامبو في اليوم التالي.
  • استخدام الزيوت العشبية مثل إكليل الجبل أو خشب الصندل والخزامى وزيوت الزنجبيل يمنع تحول الشعر إلى اللون الرمادي ولكن تأكد من خلط 2-3 الزيوت معا وكذلك زيت فيتامين E لزيادة فعاليتها في منع الشيب.
  • دائما استخدام منتجات خفيفة لا تحتوي على المواد الكيميائية مثل الشامبو وزيوت الشعر وهذا بدوره يمنع الرطوبة على اعمدة الشعر ويتسبب في مشاكل كثيرة منها الشيب.
  • حليب البقر غني بالفيتامينات A، B، الفوسفور، المغنيسيوم والكالسيوم والبروتينات والزنك الخ يمنع ظهور الشعر الأبيض. خلط الحليب مع العسل والبيض أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند ويوضع على شعر.
  • تدليك فروة الرأس والشعر مع السمن أو الزبدة مرتين في الاسبوع وسوف تقضي على مشكلة الشعر الرمادي.
  • تطبيق هلام الصبار وزيت النيم (مضادة للبكتيريا) فهي علاج فعال آخر للشيب.
  • تساعد الزيوت مثل زيت الشعر براهمي وزيت القرنفل وزيت زهرة العطاس وما إلى ذلك على في إنتاج الميلانين لإعطاء لون الشعر الطبيعي.
  • تأكد من استشارة الطبيب إذا لم يتم حل هذه المشكلة في غضون شهر كما يمكن هذا بسبب أي مشكلة صحية أخرى. لذلك استشارة الطبيب للحصول على مزيد من التشخيص.
أخيراً هذه أفضل الخلطات المنزلية لعلاج مشاكل الشيب والشعر الأبيض. هذه العلاجات طبيعية والآمنة للشعر.