هل تخيلت  يوماً أن الطعام الذي نأكلهُ يمكن أن يسممنا ويسبب لنا ضرر قد يكون أحياناً كبيراً و يمكن أن يؤدي الى الموت في بعض الحالات ؟!

نعم لا تندهشوا يمكنه بالفعل ان يسبب لنا الموت والامراض القاتلة !

من أعراض التسمم الغثيان : الإسهال ، التقييؤ و التشنج وتظهر هذه الأعراض في غضون 48 ساعة بعد إستهلاك أي طعام أو شراب ملوث … وفي بعض الحالات المؤسفة ، فإن هذا الطعام قد يهدد حياتنا .

إليكم هذه الأطعمة  :
grey أطعمه نتناولها باستمرار قد تسبب التسمم


البيض : ( هذا ينطبق على أي نوع من البيض سواء كان بيض دجاج أو بط أو إوز إلخ …. ) في بعض الأحيان قد يكون البيض ملوث ببعض البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا التي هي الأكثر خطورة .

إذا كنت تستعمل البيض الخام المصاب ، يمكن أن تظهر عليك أعراض التسمم الغذائي الحادة .. لمنع هذا – يجب عليك شراء البيض من متاجر نظيفة وذات مصداقية، كما يجب عليك طهي البيض جيداً قبل استهلاكه



grey أطعمه نتناولها باستمرار قد تسبب التسمم

التونة : يمكن أن تكون التونة ملوثة ببكتيريا ذِيْفَانٌ إِسْقُمْرِيّ ( scombrotoxin بالإنجليزية ) مما قد يؤدي إلى تقلصات المعدة وصداع . تأكدوا من وضع التونة في مكان بارد دائماً ( ثلج )
لأن البكتيريا قادرة على إنتاج سموم والتي من الصعب أن يتم قتلها عن طريق الطهي والحرارة المرتفعة.. للمحافظة على صحتكم يجب الإبتعاد عن أكل التونة الخام المشكوك فيها والتي لست متأكداً من متى أو من أين جاءت …



grey أطعمه نتناولها باستمرار قد تسبب التسمم

المحار: المحار أو الأسماك الصدفية بصفة عامة من أخطر المأكولات التي تسبب تسمماً غذائياً وتشكل خطراً على حياة الإنسان.


نوعية المياه التي تتكاثر فيها الكائنات البحرية من أهم الأشياء التي علينا الإنتباه لها . فإذا كانت المياه التي جلب منها المحار ملوثة فإحتمال كبير يكون هو أيضاً مصاب .

من الأعراض التي يسببها التسمم به : قيء وغثيان ، إسهال وحمى … يجب الحرص من الأماكن التي يتم شراء المحار منها .



grey أطعمه نتناولها باستمرار قد تسبب التسمم

البطاطس : التسمم الغذائي من البطاطس نادر جداً .لكن من منا لم يشاهد في يوم من الأيام عند قيامه بشراء الخضروات بعض حبات البطاطس التي يظهر على قشرتها اللون الأخضر دون أن يثير ذلك اهتمامنا أو تساؤلنا عن سر هذا اللون الغريب في تلك الحبات ، ولربما أرجعه البعض منا في نفسه إلى أنه مجرد لون بسيط قد يكون موجوداً في البطاطس التي لم تنضج بعد ، و يمكن إزالته بالسكين أثناء التقشير ، ولا مشكلة منه

إلا أن حقيقة هذا اللون مغايرة تماماً لهذا الاعتقاد ، وقد تكون مثيرة حقاً ، وغير متوقعة بالنسبة لك فهذا اللون عبارة عن مادة سامة تدعى السولانين ( مادة تقوم بتركيبها نبتة البطاطس بشكل طبيعي خصوصاً في الأوراق ، والجذوع لمقاومة الفطريات والحشرات التي قد تتطفل عليها ، وللدفاع عن نفسها من الحيوانات التي قد تتناولها فالحيوانات لا تتناول بشكل فطري النباتات التي قد تسبب لها التسمم ).

تظهر أعراض التسمم الحادة بالسولانين بعد ( 8- 12) ساعة من تناول الوجبات المحتوية على جرعات سامة من السولانين ، و يمكن أن تظهر بعد نصف ساعة فقط ، وتكون على شكل أعراض عصبية ، وهضمية حادة ، وتشمل :

• الغثيان
• الاسهال
• التقيء
• تشنج المعدة



grey أطعمه نتناولها باستمرار قد تسبب التسمم 

الجبنة : يمكن للجبن أن يتلوث بسهولة بالبكتيريا مثل Salmonellaor Listeria والتي من الممكن في الحالات القصوى والنادرة أن تؤدي إلى الإجهاض حيث لا عجب أن يتم نصح النساء الحوامل من الإبتعاد عن بعض أنواع الجبن مثل جبن الكاممبير والفيتا …
تأكد من أن تشتري الجبن من المحلات الموثوقة بها ودائماً تأكد من تاريخ الصلاحية قبل شراء أي منتج