معلومات خاطئة عن النشويات وتخفيض الوزن



اكتسبت النشويات سمعة سيئة فيما يخص السمنة بسبب الإعتقاد السائد الخاطىء أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويبدأ الكثيرون بتجنبها أو بحذفها من الوجبات الغذائية للتخلص من السمنة، فيمتنعون عن تناول الخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا. فهل هذه السلوكيات تعتبر صحيّة؟ تعرّف على ثلاث معتقدات خاطئة بخصوص النشويات وتخفيض الوزن:


1) المعتقد الخاطىء: لا بد من تجنّب النشويات من أجل تخفيض الوزن

الحقيقة: بدلا من أن تحد من كمية النشويات التي تستهلكها، حسن من نوعيتها. فمثلا، بدلا من أن تأكل الخبز الأبيض والأرز الأبيض، تناول الحبوب الكاملة مثل الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، الشعير، الأرز البني، البرغل، الفريكة، المعكرونة المصنوعة من طحين قمح كامل، والشوفان. وتنبع أهمية الحبوب الكاملة في أنها توفر قيمة غذائية عالية بالنسبة للحبوب المقشورة، كما وأنها تساهم بالشعور بالشبع لأنها تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية. ينصح بتناول كمية معتدلة من الحبوب الكاملة في كل وجبة حيث أنها تساعد على التحكم بالشهية والوزن.

وتذكر أن هناك طريقة واحدة لتخفيض الوزن وهي أن تخلق فرقا بين السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الغذاء وبين تلك التي تخسرها بالنشاط الجسدي، وهو أمر يمكن إنجازه عن طريق تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها وزيادة تلك التي تفقدها بالرياضة. ولهذا، فإن الإقلال من مجموع السعرات الحرارية التي تستهلكها، وليس بالضرورة من كمية النشويات، هي الخطوة المطلوبة لتخغيض الوزن. يمكن تحقيق هذه الهدف عن طريق مثلا تجنّب الحلويات، الأغذاية المقلية، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، والعصير، الخ. ومن جانب آخر، لا ينصح بالمبالغة في تناول الأغذية الغنية بالنشويات على حساب المجموعات الغذائية الأخرى مثل الفواكه والخضار ومنتجات الحليب القليلة الدسم. ويمكن تحديد كمية النشويات اليومية المناسبة لك عن طريق استشارة خاصة لدى أخصائية التغذية.

2) المعتقد الخاطىء: إن النشويات هي أكثر مجموعة غذائية غنية بالسعرات الحرارية

الحقيقة: إن الأغذية الغنية بالدهون مثل الزيت، الشمينت، الزبدة، المارجرين، اللحوم الدسمة، ومنتجات الحليب الكاملة الدسم، المقالي، والحلويات هي أكثر الأغذية احتواءا على السعرات الحرارية. وإذا أخذنا الأرز مثلا، فإن كوبا من الأرز المسلوق يحتوي على 160 سعر حراي، أما عند إضافة ملعقتان كبيرتن من الزيت للأرز، يصبح مجموع السعرات الحرارية 340 لنفس كمية الأرز بمجرد أننا أضفنا الزيت، وذلك لأن كل ملعقة كبيرة من الزيت تحتوي على 90 سعر حراري. كذلك الأمر بالنسبة للبطاطا المسلوقة والبطاطا المقلية، فإن كمية الزيت هي التي ترفع مجموع السعرات الحرارية في البطاطا المقلية. وفيما يلي قائمة بأنواع مختلفة من الأغذية النشوية التي توفر 80 سعر حراري:
- ثلث رغيف
- ثمن كعكة بسمسم
- شرحة خبز قوالب
- شرحة خبز قوالب خفيف
- نصف كوب من الأرز أو البرغل أو الفريكة أو المعكرونة (بعد الطبيخ)
- حبة بطاطا متوسطة الحجم
- كوز ذرة متوسط الحجم

3) المعتقد الخاطىء: يستطيع الإنسان أن يعيش لفترة ما بدون نشويات

الحقيقة: تشير الدراسات أن عملية تخفيض الوزن في غياب النشويات تسبب الاكتئاب ومضاعفات صحية خطيرة لجسم الإنسان قد تصل إلى الموت، وذلك بسبب عدم حرق الدهون في الجسم بالطرق الصحيحة مما يسبب فقدان كمية عالية من السوائل من الجسم.
ويمكن تلخيص المخاطر الصحية للأنظمة الغذائية القليلة بالنشويات بما يلي:
- الجفاف
- الإمساك
- ارتفاع الكولسترول في الدم
- خلل في وظائف الكلى
- مرض هشاشة العظام
- التاثر السلبى على الذاكره
وقد كشفت الأبحاث العلمية أن استهلاك أقل من 130 غراما من النشويات في اليوم يتسبب بانتاج مستوى عال من الكيتونات في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع في مستوى حامض اليوريك في الدم، وهو المركب المسؤول عن التسبب بمرض النقرص وحصى في الكلى. وللحصول على 130 غراما من النشويات كحد أدنى يجب تناول حصتان من الفواكه، كوبان من الحليب أو اللبن وخمس قطع من الخبز .