الصرصار عاشق للنظافة 

"الفطرة" هي من جعلت حشرة زاحفة كالصرصور حريص على نظافة قرون استشعاره من أي ملوثات أو مواد كيميائية .. في سرية تامة ..دون أن يحدث جلبة أو يقدم عرضاً يكسبه شهرة بكونه كائن شديد النظافة كما يفعل القط .
 

تلك الحشرة المجنحة توجد في كل بقاع الأرض تقريبا.. شديدة المقاومة جرب أن تتخلص منها ستفاجئك دوماً بعودتها من جديد لدرجة تثير جنونك و تجعلك تصل من اليأس إلى تركها وشأنها .. فلتذهب ميليشيات الصراصير إلى الجحيم .. ولكن يغلب الظن أن حتى الجحيم غير قادر على التخلص منها .. دائما ما تجد اللعينة طريقة للعودة من جديد !

من المعروف أن كل الكائنات من الحيوانات الثديية إلى الحشرات تحافظ على نظافتها ولكن حشرات مثل الصرصور ظلت لغزا محيراً ..وكشفت الدراسة أنه كما تستحم القطة نفسها باللعق يقوم الصرصور بإزالة أي وساخات أو مواد عالقة تحجب عنه حدة الروائح من حوله التي تساعده دوما على تحسس الخطر أو التزاوج أو في سعيه من أجل الرزق بالطعام.
جاء في الدراسة التي نشرت في الرابع من فبراير الماضي بأحد أعداد مجلة "الأكاديمية الوطنية للعلوم" العلمية أن هذه العملية تسمح للصرصور أن يكون في اتصال دائم ببيئته المحيطة ويضيف "كوبي سكال" الخبير في علم الحشرات في جامعة نورث كارولينا الأمريكية أنه عادة ما يقوم الصرصور باستخدام أرجله الأمامية ليشق فمه بقرون الاستشعار عدة مرات في عملية لعق منهجية من أعلى إلى أسفل حتى تزال كل المواد العالقة .. في التجربة سمح العلماء لمجموعة بتنظيف قرون استشعارها بينما منعت مجموعة أخرى .. تراكمت مواد كيميائية أجنبية وأخرى شمعية يفرزها الصرصور.

 

وعلى النقيض من ذلك، كشفت الحشرات التي كانت قادرة على تنظيف نفسها، عن مسام صغيرة تغطي سطح قرون الاستشعار وهي من يسمح للمواد الكيميائية بالنفاذ إلى الأعصاب المسئولة عن حاسة الشم لدى الصراصير كي تنبه الروائح للمؤثرات الخارجية المختلفة.

تؤثر الأوساخ المتراكمة على حاسة الشم لذلك تعلمت خلايا الصرصور وغيره من الحشرات تنبيهه إلى تنظيفها بتلك الآلية التي شرحت مسبقا .. يلهث الكل وراء المعجزات والغرائب .. في حين أن الحياة هي أكبر غرائب الكون ..

المصدر: www.livescience.com/26829-cockroaches-grooming-behavior-explained.html