في عام واحد رضيعين لأم واحدة ..اندهش! 

 كل زوجة تحلم بالأمومة ودائما ما تعم البهجة والسرور بمجرد سماع العبارة الشهيرة "مبروك أنتِ حامل " ولكن ليس هذا ما حدث للأم البريطانية " كلاري أورمرود" والتي استقبلت خبر حملها الثاني بالرعب والصدمة في آن واحد .. على الرغم من استخدامها لوسيلة تمنع الحمل وبعد مرور أقل من شهرين على ولادتها لطفلها الأول!
تسعة شهور فقط هي كل ما يفصل بين الوليدين .. استقبلت "كلاري" طفلتها الأولى في أول أسبوع من الشهر السابع في سبتمبر 2011 .. بينما استقبلت طفلها الثاني أوائل سبتمبر عام 2012 أي بعد سبعة أشهر فقط وأسبوع من الحمل .. وبذلك يكون ما بينهما تسعة أشهر فقط .. وسيلتحق كلاهما بالفصول المدرسية في نفس العام الدراسي .

هذه الحالة تعرف في الطب بحالة التوائم الأيرلندية .. وبالإضافة إلى هذين الطفلين "كلاري" أم لثلاثة أطفال آخرون .. تميز الطفلين بحجمهما الضئيل فالطفلة الأولى ولد بوزن نصف كيلو جرام تقريبا بينما وزن طفلها الذكر الذي جاء بعدها بتسعة أشهر ما يقرب من كيلوجرام واحد فقط ..

ليس الضعف العام هو الخطر الوحيد الذي يهدد الرضيع .. حيث أشارت دراسة مترجمة أجريت في عام 2011 أن هذه الفترة القصيرة بين الطفلين تزيد من احتمالية الإصابة بمرض التوحد .. هذا إلى جانب الأخطار التي تهدد صحة الأم .. ينقص الحمل والرضاعة الطبيعية من نسبة المواد الغذائية والحديد والكالسيوم من جسد الأم ..
توصي الدراسات الطبية حول العالم النساء بالانتظار ما لا يقل عن 18 شهرا بعد ولادة الطفل قبل الحمل مرة أخرى.. وسائل منع الحمل صممت خصيصا لذلك .. فتربية الأطفال وتغذيتهم أمر يستنزف مجهود وغذاء وصحة الأم في السنوات الأولى .. كما صممت أيضا لتحديد النسل .. نعم كل طفل يأتي برزقه .. ولكن الرزق لا يأتي إلا بسعيك .. فلتنظر كل أسرة كم طفل سيغطي سعيها احتياجاته قبل أن تخطط لإحضار فاه جديد إلى الدنيا .   المصدر:http://www.livescience.com/26606-pregnancy-spacing-baby.html