كيف تتخلص من الملل في 10خطوات ؟

الملل  حالة نفسية يشعر فيها الإنسان بعدم الاستقرار الداخلي، وحالة الملل هذه تصيب أكثر الناس وهي ليست محددة بعمر معيّن ، وهي ليست حالة مرضيّة ، لكنّها تعبير عن وضع نفسي قلق مما يسبب له الضيق ، والنظرة التشاؤمية للحياة وذلك نتيجة لعدة أسباب نذكرها 


هناك أسباب عديدة تجعل المرء يشعر بالملل لعل أبرزها رتابة الحياة والروتين اليومي أو ان يكون هنالك الوقت الكثير ليقضيه دون عمل شي ما أو بالاحرى نسميه بوقت الفراغ وهذا الوقت يؤدي إلى الملل ,ونعود إلى الروتين إذ أن المرء يفعل ما يفعله كل يوم من أعمال ونشاطات ذلك يؤدي إلى حالة من الملل واللامبالاة لذلك على الإنسان كسر الروتين اليومي والقيام بنشاطات جديدة لم يسبق له القيام بها. 
البعد عن الحياة الاجتماعية: نعم، لقد أصبح من الممكن الاستغناء عن الناس؛ فأنت تستطيع أن تتسوق عبر الإنترنت.. تستطيع أن تحل مشكلاتك من خلاله.. تستطيع أن تقضي وقتك في القراءة.. وحتى حفظ القرآن وتلقي العلم تستطيع أن تقوم به وحدك بمساعدة أجهزة صغيرة تردد وراءها أو تستمع لها، ولكن هل انعزالك عن العالم أمر طبيعي؟

هذه كانت بعض الاسباب التي تسبب الملل نتعرف الان على كيفية التخلص من الملل  باتباعك هذه العشر خطوات 

ربما يستصعب هذا الشيء في البداية ولكن مع مرور الوقت يتعود على ذلك ويستوعبه عقله جيدا.


1_ لا تبتعد عن الحياه الاجتماعيه، فالاندماج مع العالم الخارجي امر مهم، ولن تشعر باهميته الا عندما تزيح عنك الغطاء، وترتدي ملابسك وتذهب لمقابله صديق او تصل القُربي، او تجلس مع كبار السن.. حاول ان تتعلم من الكل، وتعرف علي ما قد يملا حياتك بالمتعه والحكمه.


2_اكتشف لماذا تشعر بالملل؟؟ إذا كان السبب هو قيامك بالعمل نفسه بشكل متكرر، فأضف إليه بعض الأشياء الجديدة، أو قم به بشكل مختلف. - فمثلاً… العمل المنزلي الذي تقوم به ربة المنزل يمكن أن يكون ممتعاً إذا استمعت أثناء أدائها له إلى بعض الأشرطة الصوتية التي تحمل المعلومات الممتعة، أو قامت به بشكل حركات رياضية؛ فيصبح الهدفُ هو القيام بالأعمال المنزلية، بالإضافة إلى المحافظة على لياقة الجسم - إذا كان الملل بسبب الكسل فاحصل على كفايتك من النوم، وعش حياة صحية منظّمة. - إذا كان الملل بسبب الخوف من القيام بعدد من الأعمال الكثيرة المتراكمة، فقم بتقسيم الأعمال إلى خطوات وأهداف بسيطة.  - إذا كان الملل بسبب عدم وجود ما تفعله، فمارِس بعض الرياضة أولاً؛ فهي ستساعدك على التفكير السليم، وستجد ما تقوم به، أو تحدث مع صديق مقرّب عمّا يضايقك، فمجرد الحديث يمكن أن يفتح أمامك أبواباً مغلقة.

3-التعامل بشكل صحيح مع الوقت ولهذا عليك أولاً أن تشعر بأهميته؛ بل وتحمد الله على هذه النعمة، التي إن عرفت استغلالها بالشكل الصحيح فزت في الدنيا والآخرة.


4_أبدا بالقراءة عن اي شيء، وعندما اقول اي شيء هذا ما اعنيه بالضبط، اجلب ورقة ثم اكتب بها ثلاثة مواضيع تحب ان تتعلم عنها شيء جديد، ثم اذهب لمحرك البحث وابحث عن الموضوع الذي ترغب بالقراءة به، و انطلق في محيط المعرفة، ولكن يجب ان تدع المشاكل جانبا لكي تقبل على القراءة بروح جميلة 


5– الترفيه أمر مهم ولكنه ترفيه بما يرضي الله تعالى من تغيير وسفر ومزاح وضحك، وكل هذه الأمور أباحها الله لنا لكي تعيننا على طاعته؛ فالنفس المشرقة المستبشرة تستطيع أن تختار من الدنيا ما يزيد من همتها ويرتفع بها، فتفيد وتستفيد، وتجد المتعة في الإنجاز، وتقديم العون للآخرين.

6 -استخدم خيالك بالشكل الصحيح حاول أن ترسم صورة لنفسك في المستقبل تكون
 معالمها هي التي تطمح أن تكون عليها، والشيء الجميل في الخيال هو أنك تستطيع أن تضع كل شروطك، وتجرب كل ما تحب تجربته.

7 -غيّر أفكارك تتغير حياتك فالأفكار تتحكم في التصرفات.. ضع لنفسك أهدافاً تشعرك بالحياة، فمن المستحيل أن تشعر بالملل وأنت تسعى لبناء حياتك وتحقق أهدافك.


8 – اكتشف تعاليم دينك كما حاولت أن تكتشف العالم من حولك، وأتقن عباداتك؛ ففي هذا الدين الكثير الذي لم تدرسه في المدارس، ولم تكتشفه بعد، ومن ثم اكتشف الإعجاز في خلقك، وشارك مَنْ حولك فيما اكتشفته وما تعلمته.



9 – التأمل في الكون فعندما نندمج مع العالم من حولنا نكتشف ما يشعرنا بالمتعة والإلهام، وتظهر أمامنا الفرص التي لم نكن ندري أنها أصلاً موجودة، ونضع أيدينا على مواطن الإبداع في داخلنا. 

10 -تعلم التكنولوجيا الحديثة وما تقدمه لك من خدمات، وتابع تطور الأجهزة، فآلة التصوير قد تريك الكثير من جمال الطبيعة من حولك، وأسراراً لم تكتشفها بعد.

إذا لم تجد نفسك ف أى طريقه فأبتكر أنت طريقه تتخلص بها من الملل والأهم أن تشعر بالسعاادة ويوما ما تسيفعلها غيرك , وبذللك أنت تخلصت من الملل وجعلت غيرك يستفيد .