طعام السحور وتاثيره على الشعور بالعطش والجوع

((المأكولات الغنية بالألياف تخفف الشعور بالجوع والقليلة الملح والغنية بالبوتاسيوم تخفف العطش))


ياتي رمضان هذا العام في عز الصيف حيث عدد ساعات النهار الاطول ، مما يزيد من صعوبة الصيام ولذلك علينا الانتباه لنوع الطعام والسوائل التي تتناولها وخاصة (وجبة السحور)
حيث تعتبر هذه الوجبة اساسية خلال شهر رمضان من الناحية الصحية، لأنها تمد الصائم بالطاقة والسوائل اللازمة له طوال نهار الصيام. والاهم العلم بان نوعية الطعام وليس كميته فقط لها تأثير على الشعور بالعطش والجوع.

نصائح وجبة السحور :

1- تأخير وجبة السحور بهدف التخفيف من الشعور بالجوع خلال وقت الصيام. 
2- تناول كمية مناسبة وكافية من الطعام وبخاصة إذا كان العمل خلال النهار يتطلب جهداً بدنياً،
3- كما يفضل تناول الأطعمة التي يتم هضمها ببطء كاللحوم والبروتينات الأخرى أو الحاوية على الألياف مثل الحبوب الكاملة والبقول والخضار والفواكه لأنها تبقى لمدة طويلة بالمعدة ولا تسبب ارتفاعا سريعا بسكر الدم.
4- وللمساعدة على التخلص من العطش، فيمكن ان نتغلب عليه او نقلل من حدوثة بعدم المشي تحت أشعة الشمس ما امكننا ذلك وخاصة في أوقات الظهيرة.
5- هناك علاقة بالشعور بالعطش مع كمية السوائل بالجسم، إلا أنها ليست دائما هي الحل، إذ إن زيادة كمية الصوديوم في الجسم تؤدي إلى الشعور بالعطش، ولذلك يُنصح الصائمون بعدم تناول الأطعمة المالحة على السحور كاللحوم والأسماك المملحة والمكسرات والشيبس وكذلك التقليل من البهارات لأنها تزيد من الشعور بالعطش.
6- وبالنسبة للماء فيفضل تناول الماء طوال الفترة من الإفطار إلى السحور بكميات معتدلة وذلك للحفاظ على كميته ثابتة في الجسم فتناول كمية كبيرة دفعة واحدة تؤدي إلى التخلص منها بسرعة.
7- عدم تناول المشروبات الحاوية على الكافيين بسبب تأثيره المدر للماء،
8- تناول الفواكه التي لها تأثير جيد في التخفيف من العطش لما تحتويه من البوتاسيوم الذي يخفف من الشعور بالعطش.

بالصحة والهنا تتمنى لكم صياما مقبولا وافطارا شهيا وبالصحة والهنا